القرآن الكريم الفهرس التفسير الإعراب الترجمة القرآن mp3
القرآن الكريم

تفسير و معنى الآية 14 سورة الأعراف - قال أنظرني إلى يوم يبعثون

سورة الأعراف الآية رقم 14 : سبع تفاسير معتمدة

سورة قال أنظرني إلى يوم يبعثون - عدد الآيات 206 - رقم السورة - صفحة السورة في المصحف الشريف - .

تفسير و معنى الآية 14 من سورة الأعراف عدة تفاسير - سورة الأعراف : عدد الآيات 206 - - الصفحة 152 - الجزء 8.

سورة الأعراف الآية رقم 14


﴿ قَالَ أَنظِرۡنِيٓ إِلَىٰ يَوۡمِ يُبۡعَثُونَ ﴾
[ الأعراف: 14]

﴿ التفسير الميسر ﴾

قال إبليس لله -جل وعلا- حينما يئس من رحمته: أمهلني إلى يوم البعث؛ وذلك لأتمكن من إغواء مَن أقدر عليه من بني آدم.

﴿ تفسير الجلالين ﴾

«قال أنظرني» أخرى «إلى يوم يُبعثون» أي الناس.

﴿ تفسير السعدي ﴾

فلما أعلن عدو اللّه بعداوة اللّه، وعداوة آدم وذريته، سأل اللّهَ النَّظِرَةَ والإمهال إلى يوم البعث، ليتمكن من إغواء ما يقدر عليه من بني آدم.


﴿ تفسير البغوي ﴾

( قال ) إبليس عند ذلك ، ( أنظرني ) أخرني وأمهلني فلا تمتني ، ( إلى يوم يبعثون ) من قبورهم وهو النفخة الأخيرة عند قيام الساعة ، أراد الخبيث أن لا يذوق الموت .

﴿ تفسير الوسيط ﴾

أى: قال إبليس لله- تعالى- أخرنى ولا تمتنى إلى يوم بعث آدم وذريته من القبور، وهو وقت النفخة الثانية عند قيام الساعة.
وقد أراد بذلك النجاة من الموت: إذ لا موت بعد البعث.
كما أراد بذلك أن يجد فسحة من الإغواء لبنى آدم.
وقوله: أَنْظِرْنِي مأخوذ من الإنظار بمعنى الإمهال والتأخير.
تقول أنظرته بحقي أنظره إنظارا أى: أمهلته.

﴿ تفسير ابن كثير ﴾

قال : ( أنظرني إلى يوم يبعثون قال إنك من المنظرين ) أجابه تعالى إلى ما سأل ، لما له في ذلك من الحكمة والإرادة والمشيئة التي لا تخالف ولا تمانع ، ولا معقب لحكمه ، وهو سريع الحساب .

﴿ تفسير القرطبي ﴾

قوله تعالى قال أنظرني إلى يوم يبعثونسأل النظرة والإمهال إلى يوم البعث والحساب .
طلب ألا يموت لأن يوم البعث لا موت بعده ;

﴿ تفسير الطبري ﴾

القول في تأويل قوله : قَالَ أَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (14)قال أبو جعفر: وهذه أيضًا جَهْلة أخرى من جَهَلاته الخبيثة.
سأل ربه ما قد علم أنه لا سبيل لأحد من خلق الله إليه .
وذلك أنه سأل النَّظِرة إلى قيام الساعة, وذلك هو يوم يبعث فيه الخلق.
ولو أعطي ما سأل من النَّظِرة، كان قد أعطي الخلودَ وبقاءً لا فناء معه, وذلك أنه لا موت بعد البعث.
فقال جل ثناؤه له: فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ * إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ [سورة الحجر: 37-38 / سورة ص: 80 ، 81 ]، وذلك إلى اليوم الذي قد كتب الله عليه فيه الهلاك والموت والفناء، لأنه لا شيء يبقى فلا يفنى، غير ربِّنا الحيِّ الذي لا يموت.
يقول الله تعالى ذكره: كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ، [سورة آل عمران: 185 / سورة الأنبياء: 35 / سورة العنكبوت: 57].
* * *و " الإنظار " في كلام العرب، التأخير.
يقال منه: " أنظرته بحقي عليه أنظره به إنظارًا ".
(18)* * *فإن قال قائل: فإن الله قد قال له إذ سأله الإنظار إلى يوم يبعثون: (إنك من المنظرين) في هذا الموضع, فقد أجابه إلى ما سأل؟قيل له: ليس الأمر كذلك, وإنما كان مجيبًا له إلى ما سأل لو كان قال له: " إنك من المنظرين إلى الوقت الذي سألت = أو: إلى يوم البعث = أو إلى يوم يبعثون ", أو ما أشبه ذلك، مما يدل على إجابته إلى ما سأل من النظرة.
-------------------------الهوامش :(18) انظر تفسير (( الإنظار )) فيما سلف 2 : 467 ، 468 /3 : 264 / 6 : 577 /11 : 267 .

﴿ قال أنظرني إلى يوم يبعثون ﴾

قراءة سورة الأعراف

المصدر : تفسير : قال أنظرني إلى يوم يبعثون