ولقد ضلَّ عن الحق قبل قومك -أيها الرسول- أكثر الأمم السابقة.
﴿ تفسير الجلالين ﴾
«ولقد ضل قبلهم أكثر الأولين» من الأمم الماضية.
﴿ تفسير السعدي ﴾
وَلَقَدْ ضَلَّ قَبْلَهُمْ أي: قبل هؤلاء المخاطبين أَكْثَرُ الْأَوَّلِينَ وقليل منهم آمن واهتدى.
﴿ تفسير البغوي ﴾
(ولقد ضل قبلهم أكثر الأولين ) من الأمم الخالية .
﴿ تفسير الوسيط ﴾
ثم بين- سبحانه- أحوال السابقين عليهم فقال: وَلَقَدْ ضَلَّ قَبْلَهُمْ أَكْثَرُ الْأَوَّلِينَ.أى: ولقد ضل قبل هؤلاء الظالمين من قومك- أيها الرسول الكريم- أكثر الأقوام السابقين الذين أرسلنا إليهم رسلنا لهدايتهم.وفي التعبير بقوله: أَكْثَرُ إنصاف ومدح للقلة المؤمنة التي اتبعت الحق.
﴿ تفسير ابن كثير ﴾
يخبر تعالى عن الأمم الماضية أن أكثرهم كانوا ضالين يجعلون مع الله آلهة أخرى .
﴿ تفسير القرطبي ﴾
قوله تعالى : ولقد ضل قبلهم أكثر الأولين أي من الأمم الماضية .
﴿ تفسير الطبري ﴾
القول في تأويل قوله تعالى : وَلَقَدْ ضَلَّ قَبْلَهُمْ أَكْثَرُ الأَوَّلِينَ (71)يقول تعالى ذكره: ولقد ضل يا محمد عن قصد السبيل ومَحجة الحق قبل مشركي قومك من قريش أكثر الأمم الخالية من قبلهم .