القرآن الكريم الفهرس التفسير الإعراب الترجمة القرآن mp3
القرآن الكريم

تفسير و معنى الآية 16 سورة الشعراء - فأتيا فرعون فقولا إنا رسول رب العالمين

سورة الشعراء الآية رقم 16 : سبع تفاسير معتمدة

سورة فأتيا فرعون فقولا إنا رسول رب العالمين - عدد الآيات 227 - رقم السورة - صفحة السورة في المصحف الشريف - .

تفسير و معنى الآية 16 من سورة الشعراء عدة تفاسير - سورة الشعراء : عدد الآيات 227 - - الصفحة 367 - الجزء 19.

سورة الشعراء الآية رقم 16


﴿ فَأۡتِيَا فِرۡعَوۡنَ فَقُولَآ إِنَّا رَسُولُ رَبِّ ٱلۡعَٰلَمِينَ ﴾
[ الشعراء: 16]

﴿ التفسير الميسر ﴾

قال الله لموسى: كلا لن يقتلوك، وقد أجبت طلبك في هارون، فاذهبا بالمعجزات الدالة على صدقكما، إنا معكم بالعلم والحفظ والنصرة مستمعون. فأتِيَا فرعون فقولا له: إنا مرسَلان إليك وإلى قومك من رب العالمين: أن اترك بني إسرائيل؛ ليذهبوا معنا.

﴿ تفسير الجلالين ﴾

«فأتِيَا فرعون فقولا إنا» كلاً منا «رسول رب العالمين» إليك.

﴿ تفسير السعدي ﴾

فَأْتِيَا فِرْعَوْنَ فَقُولا إِنَّا رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ أي أرسلنا إليك لتؤمن به وبنا وتنقاد لعبادته وتذعن لتوحيده.


﴿ تفسير البغوي ﴾

فأتيا فرعون فقولا إنا رسول رب العالمين ) ولم يقل : رسولا رب العالمين ، لأنه أراد الرسالة ، أي : أنا ذو رسالة رب العالمين ، كما قال كثير :لقد كذب الواشون ما بحت عندهم بسر ولا أرسلتهم برسولأي : بالرسالة ، وقال أبو عبيدة : يجوز أن يكون الرسول بمعنى الاثنين والجمع ، تقول العرب : هذا رسولي ووكيلي وهذان وهؤلاء رسولي ووكيلي ، كما قال الله تعالى : " وهم لكم عدو " ( الكهف - 50 ) ، وقيل : معناه كل واحد منا رسول رب العالمين )

﴿ تفسير الوسيط ﴾

والفاء في قوله: فَأْتِيا فِرْعَوْنَ فَقُولا: إِنَّا رَسُولُ رَبِّ الْعالَمِينَ.
أَنْ أَرْسِلْ مَعَنا بَنِي إِسْرائِيلَ لترتيب ما بعدها على ما قبلها من الوعد برعايتهما.

﴿ تفسير ابن كثير ﴾

"فأتيا فرعون فقولا إنا رسول رب العالمين" كقوله في الآية الأخرى "إنا رسولا ربك" أي كل منا أرسل إليك.

﴿ تفسير القرطبي ﴾

قوله تعالى : فأتيا فرعون فقولا إنا رسول رب العالمين قال أبو عبيدة : " رسول " بمعنى " رسالة " والتقدير على هذا ; إنا ذوو رسالة رب العالمين .
قال الهذلي :ألكني إليها وخير الرسول أعلمهم بنواحي الخبر" ألكني إليها " معناه : أرسلني .
وقال آخر :لقد كذب الواشون ما بحت عندهم بسر ولا أرسلتهم برسولآخر :ألا أبلغ بني عمرو رسولا بأني عن فتاحتكم غنيوقال العباس بن مرداس :ألا من مبلغ عني خفافا رسولا بيت أهلك منتهاهايعني رسالة ؛ فلذلك أنثها .
قال أبو عبيد : ويجوز أن يكون الرسول في معنى الاثنين والجمع ; فتقول العرب : هذا رسولي ووكيلي ، وهذان رسولي ووكيلي ، وهؤلاء رسولي ووكيلي .
ومنه قوله تعالى : فإنهم عدو لي .
وقيل : معناه إن كل واحد منا رسول رب العالمين .

﴿ تفسير الطبري ﴾

وقوله: ( فَأْتِيَا فِرْعَوْنَ فَقُولا ) .
.
.
الآية, يقول: فأت أنت يا موسى وأخوك هارون فرعون.
( فَقُولا إِنَّا رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ ) إليك ب ( أَنْ أَرْسِلْ مَعَنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ ) وقال رسول ربّ العالمين, وهو يخاطب اثنين بقوله فقولا لأنه أراد به المصدر من أرسلت, يقال: أرسلت رسالة ورسولا كما قال الشاعر:لَقَدْ كَذَبَ الوَاشُونَ ما بُحْتُ عِندَهمْبِسُوءٍ وَلا أرْسَلْتُهُمْ بِرَسُولِ (10)يعنى برسالة, وقال الآخر:ألا منْ مُبْلِغٌ عَنّي خُفافارَسُولا بَيْتُ أهلِكَ مُنْتَهاها (11)يعني بقوله: رسولا رسالة, فأنث لذلك الهاء.
-------------------الهوامش :(10) البيت في (اللسان: رسل).
وفي رواية "بليلى" في موضع "بسوء".
قال: والإرسال التوجيه، وقد أرسل إليه.
والاسم الرسالة (بكسر الراء المشددة وفتحها) والرسول والرسيل.
الأخيرة عن ثعلب.
وأنشد: "لقد كذب الواشون.
ز" البيت قال: والرسول بمعنى الرسالة يؤنث ويذكر.
وفي (اللسان: رسل) رواية أخرى للبيت كرواية المؤلف، ونسبه إلى كثير.
(11) البيت لعباس بن مرداس (اللسان: رسل).
قال: فأنث الرسول (بعود الضمير المؤنث) حيث كان بمعنى الرسالة.
وهذا البيت من المقطوعة التي منها الشاهد السابق (ص 37) وهو: "فأيي ما وأيك.
.
" البيت.
يهجو به العباس بن مرداس خفاف بن ندبة لشيء كان بينهما (خزانة الأدب للبغدادي 2: 229).

﴿ فأتيا فرعون فقولا إنا رسول رب العالمين ﴾

قراءة سورة الشعراء

المصدر : تفسير : فأتيا فرعون فقولا إنا رسول رب العالمين