القرآن الكريم الفهرس التفسير الإعراب الترجمة القرآن mp3
القرآن الكريم

تفسير و معنى الآية 19 سورة مريم - قال إنما أنا رسول ربك لأهب لك

سورة مريم الآية رقم 19 : سبع تفاسير معتمدة

سورة قال إنما أنا رسول ربك لأهب لك - عدد الآيات 98 - رقم السورة - صفحة السورة في المصحف الشريف - .

تفسير و معنى الآية 19 من سورة مريم عدة تفاسير - سورة مريم : عدد الآيات 98 - - الصفحة 306 - الجزء 16.

سورة مريم الآية رقم 19


﴿ قَالَ إِنَّمَآ أَنَا۠ رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَٰمٗا زَكِيّٗا ﴾
[ مريم: 19]

﴿ التفسير الميسر ﴾

قال لها المَلَك: إنما أنا رسول ربك بعثني إليك؛ لأهب لك غلامًا طاهرًا من الذنوب.

﴿ تفسير الجلالين ﴾

«قال إنما أنا رسول ربك ليهب لك غلاما زكيا» بالنبوة.

﴿ تفسير السعدي ﴾

فلما رأى جبريل منها الروع والخيفة، قال: إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ ْ أي: إنما وظيفتي وشغلي، تنفيذ رسالة ربي فيك لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا ْ وهذه بشارة عظيمة بالولد وزكائه، فإن الزكاء يستلزم تطهيره من الخصال الذميمة، واتصافه بالخصال الحميدة

﴿ تفسير البغوي ﴾

( قال ) لها جبريل : ( إنما أنا رسول ربك لأهب لك ) قرأ نافع وأهل البصرة : " ليهب لك " بالياء ، أي : ليهب لك ربك ، وقرأ الآخرون : " لأهب لك " أسند الفعل إلى الرسول ، وإن كانت الهبة من الله تعالى ، لأنه أرسل به .
( غلاما زكيا ) ولدا صالحا طاهرا من الذنوب .

﴿ تفسير الوسيط ﴾

وهنا يجيبها جبريل- كما حكى القرآن عنه- بقوله: قالَ إِنَّما أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلاماً زَكِيًّا أى: قال لها جبريل ليدخل السكون والاطمئنان على قلبها: إنما أنا يا مريم رسول ربك الذي استعذت به، والتجأت إليه، فلا تخافي ولا تجزعي وقد أرسلنى- سبحانه- إليك، لأهب لك بإذنه وقدرته غلاما زكيا، أى: ولدا طاهرا من الذنوب والمعاصي، كثير الخير والبركات.
ونسب الهبة لنفسه، لكونه سببا فيها.
وقرأ نافع وأبو عمرو: ليهب لك بالياء المفتوحة بعد اللام أى: ليهب لك ربك غلاما زكيا.

﴿ تفسير ابن كثير ﴾

وقال : " إنما أنا رسول ربك ليهب لك غلاما زكيا " .هكذا قرأ أبو عمرو بن العلاء أحد مشهوري القراء . وقرأ الآخرون : ( لأهب لك غلاما زكيا ) وكلا القراءتين له وجه حسن ، ومعنى صحيح ، وكل تستلزم الأخرى .

﴿ تفسير القرطبي ﴾

فقال لها جبريل - عليه السلام - : إنما أنا رسول ربك لأهب لك غلاما زكيا .
جعل الهبة من قبله لما كان الإعلام بها من قبله .
وقرأ ورش عن نافع ( ليهب لك ) على معنى أرسلني الله ليهب لك .
وقيل : معنى ( لأهب ) بالهمز محمول على المعنى ؛ أي قال : أرسلته لأهب لك .
ويحتمل ( ليهب ) بلا همز أن يكون بمعنى المهموز ثم خففت الهمزة .
فلما سمعت مريم ذلك من قوله استفهمت عن طريقه .

﴿ تفسير الطبري ﴾

واختلفت القرّاء في قراءة ذلك، فقرأته عامَّة قرّاء الحجاز والعراق غير أبي عمرو ( لأهَبَ لَكِ ) بمعنى: إنما أنا رسول ربك: يقول: أرسلني إليك لأهب لك ( غُلامًا زَكِيًّا ) على الحكاية ، وقرأ ذلك أبو عمرو بن العلاء ( ليهب لك غلامًا زكيا ) بمعنى: إنما أنا رسول ربك أرسلني إليك ليهب الله لك غلاما زكيا.
قال أبو جعفر: والصواب من القراءة في ذلك، ما عليه قرّاء الأمصار، وهو ( لأهَبَ لَكِ ) بالألف دون الياء، لأن ذلك كذلك في مصاحف المسلمين، وعليه قراءة قديمهم وحديثهم، غير أبي عمرو، وغير جائز خلافهم فيما أجمعوا عليه، ولا سائغ لأحد خلاف مصاحفهم، والغلام الزكيّ: هو الطاهر من الذنوب وكذلك تقول العرب: غلام زاكٍ وزكيّ، وعال وعليّ.

﴿ قال إنما أنا رسول ربك لأهب لك غلاما زكيا ﴾

قراءة سورة مريم

المصدر : تفسير : قال إنما أنا رسول ربك لأهب لك