إعراب الآية 106 من سورة الأعراف - إعراب القرآن الكريم - سورة الأعراف : عدد الآيات 206 - - الصفحة 164 - الجزء 9.
(قالَ) الجملة استئنافية.
(إِنْ) حرف شرط جازم.
(كُنْتَ) فعل ماض ناقص والتاء اسمها.
(جِئْتَ) ماض مبني على السكون والتاء فاعل والجملة في محل نصب خبر كنت.
(بِآيَةٍ) متعلقان بجئت.
(فَأْتِ) الفاء رابطة وفعل أمر مبني على حذف حرف العلة لأنه معتل الآخر، والفاعل أنت.
(بِها) متعلقان بالفعل قبلهما.
(إِنْ) شرطية (كُنْتَ) فعل الشرط (مِنَ الصَّادِقِينَ) متعلقان بمحذوف خبر، وحذف جواب لشرط لدلالة ما قبله عليه.
وقول فرعون : { إن كنت جئت برية فأت بها } مُتعين لأن يكون معناه : إن كنت جئت بمعجزة ، فإن أكثر موارد الآية في القرآن مراد فيه المعجزة ، وأكثر موارد البينة مراد فيه الحجة ، فالمراد بالبينة في قول موسى { قد جئتكم ببينة من ربكم } الحجة على إثبات الإلهية وعلى حقية ما جاء به من إرشاد لقومه ، فكان فرعون غير مقتنع ببرهان العقل أو قاصراً عن النظر فيه فانتقل إلى طلب خارق العادة ، فالمعنى : إن كنت جئتنا متمكناً من إظهار المعجزات ، لأن فرعون قال ذلك قبل أن يظهر موسى عليه السلام معجزته ، فالباء في قوله : { بآية } للمعية التقديرية ، أي : متمكناً من آية ، أو الباء للملابسة ، والملابسة معناها واسع ، أي : لك تمكين من إظهار آية .
وقوله : { فأت بها } استعمل الإتيان في الإظهار مجازاً مرسلاً ، فالباء في قوله : { بها } لتعدية فعل الإتيان ، وبذلك يتضح ارتباط الجزاء بالشرط ، لأن الإتيان بالآية المذكورة في الجزاء هو غير المجيء بالآية المذكورة في الشرط ، أي : إن كنت جئت متمكناً من إظهار الآية فأظهر هذه الآية .
المصدر : إعراب : قال إن كنت جئت بآية فأت بها إن كنت من الصادقين