القرآن الكريم الفهرس التفسير الإعراب الترجمة القرآن mp3
القرآن الكريم

إعراب الآية 13 سورة العلق - أرأيت إن كذب وتولى

سورة العلق الآية رقم 13 : إعراب الدعاس

إعراب الآية 13 من سورة العلق - إعراب القرآن الكريم - سورة العلق : عدد الآيات 19 - - الصفحة 598 - الجزء 30.

﴿ أَرَءَيۡتَ إِن كَذَّبَ وَتَوَلَّىٰٓ ﴾
[ العلق: 13]

﴿ إعراب: أرأيت إن كذب وتولى ﴾

(أَرَأَيْتَ) الهمزة حرف استفهام وماض وفاعله (إِنْ) حرف شرط جازم (كَذَّبَ) ماض فاعله مستتر (وَتَوَلَّى) معطوف على كذب والجملة ابتدائية لا محل لها.


الصور البلاغية و المعاني الإعرابية للآية 13 - سورة العلق

﴿ تفسير التحرير و التنوير - الطاهر ابن عاشور ﴾

أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى (13) جملة مستأنفة للتهديد والوعيد على التكذيب والتولي ، أي إذا كذب بما يُدعى إليه وتولى أتظنه غيرَ عالم بأن الله مطلع عليه .

فالمفعول الأول ل«رأيتَ» محذوف وهو ضمير عائد إلى { الذي ينهى } [ العلق : 9 ] والتقدير : أرأيتَه إن كذب . . . إلى آخره .

وجواب { إن كذب وتولى } هو { ألم يعلم بأن الله يرى } كذا قدر صاحب «الكشاف» ، ولم يعتبر وجوب اقتران جملة جواب الشرط بالفاء إذا كانت الجملة استفهامية . وصرح الرضي باختيار عدم اشتراط الاقتران بالفاء ونظَّره بقوله تعالى : { قل أرأيتكم إن أتاكم عذاب الله بغتة أو جهرة هل يهلك إلا القوم الظالمون } [ الأنعام : 47 ] فأما قول جمهور النحاة والزمخشري في «المفصَّل» فهو وجوب الاقتران بالفاء

قراءة سورة العلق

المصدر : إعراب : أرأيت إن كذب وتولى