القرآن الكريم الفهرس التفسير الإعراب الترجمة القرآن mp3
القرآن الكريم

إعراب الآية 133 سورة طه - وقالوا لولا يأتينا بآية من ربه أو لم تأتهم بينة ما في

سورة طه الآية رقم 133 : إعراب الدعاس

إعراب الآية 133 من سورة طه - إعراب القرآن الكريم - سورة طه : عدد الآيات 135 - - الصفحة 321 - الجزء 16.

﴿ وَقَالُواْ لَوۡلَا يَأۡتِينَا بِـَٔايَةٖ مِّن رَّبِّهِۦٓۚ أَوَلَمۡ تَأۡتِهِم بَيِّنَةُ مَا فِي ٱلصُّحُفِ ٱلۡأُولَىٰ ﴾
[ طه: 133]

﴿ إعراب: وقالوا لولا يأتينا بآية من ربه أو لم تأتهم بينة ما في ﴾

(وَقالُوا) الواو استئنافية وماض وفاعله والجملة مستأنفة (لَوْ لا) حرف تحضيض (يَأْتِينا) مضارع فاعله مستتر ونا مفعول به (بِآيَةٍ) متعلقان بيأتينا (مِنْ رَبِّهِ) متعلقان بمحذوف صفة لآية والهاء مضاف إليه والجملة مقول القول (أَوَلَمْ) الهمزة للاستفهام والواو عاطفة على مقدر محذوف تقديره ألم تأتهم البينات تترى وألم تأتهم بصورة خاصة ما في الصحف الأولى (لَمْ) حرف جازم (تَأْتِهِمْ) مضارع مجزوم بحذف حرف العلة والهاء مفعول به (بَيِّنَةُ) فاعل (ما) موصول بدل أو مضاف إليه (فِي الصُّحُفِ) متعلقان بصلة محذوفة لاسم الموصول (الْأُولى) صفة للصحف مجرورة مثلها بالكسرة المقدرة على آخره.


الصور البلاغية و المعاني الإعرابية للآية 133 - سورة طه

﴿ تفسير التحرير و التنوير - الطاهر ابن عاشور ﴾

وَقَالُوا لَوْلَا يَأْتِينَا بِآَيَةٍ مِنْ رَبِّهِ أَوَلَمْ تَأْتِهِمْ بَيِّنَةُ مَا فِي الصُّحُفِ الْأُولَى (133)

رجوع إلى التنويه بشأن القرآن ، وبأنه أعظم المعجزات . وهو الغرض الذي انتقل منه إلى أغراض مناسبة من قوله { وكذلك أنزلناه قرآناً عربياً وصرفنا فيه من الوعيد لعلهم يتقون أو يحدث لهم ذكراً } [ طه : 113 ].

والمناسبة في الانتقال هو ما تضمنه قوله { فاصبر على ما يقولون } [ طه : 130 ] فجيء هنا بشِنَع من أقوالهم التي أمر الله رسوله بأن يصبر عليها في قوله { فاصبر على ما يقولون . فمن أقوالهم التي يقصدون منها التعنت والمكابرة أن قالوا : لولا يأتينا بآية من عند ربّه فنؤمن برسالته ، كما قال تعالى : { فليأتنا بآية كما أرسل الأولون } [ الأنبياء : 5 ].

ولولا حرف تحضيض . وجملة { أو لَمْ تأْتِهِم بيِّنَةُ ما في الصُّحففِ الأُولى } في موضع الحال ، والواو للحال ، أي قالوا ذلك في حال أنّهم أتتهم بيّنة ما في الصحف الأولى . فالاستفهام إنكاري ، أنكر به نفي إتيان آية لهم الذي اقتضاه تحضيضهم على الإتيان بآية .

والبيّنة : الحجة .

و { الصحف الأولى : كتب الأنبياء السابقين ، كقوله تعالى : { إن هذا لفي الصحف الأولى صحف إبراهيم وموسى } [ الأعلى : 18 19 ].

والصحف : جمع صحيفة . وهي قطعة من ورَق أو كاغَدَ أو خرقة يكتب فيها . ولما كان الكتاب مجموع صحف أطلق الصحف على الكتب .

ووجه اختيار { الصحف هنا على الكُتب أن في كلّ صحيفة من الكتب علماً ، وأن جميعه حَواه القرآن ، فكان كلّ جزء من القرآن آية ودليلاً .

وهذه البيّنة هي محمد وكتابُه القرآن ، لأنّ الرسول موعود به في الكتب السالفة ، ولأنّ في القرآن تصديقاً لما في تلك الكتب من أخبار الأنبياء ومن المواعظ وأصول التشريع . وقد جاء به رسول أميّ ليس من أهل الكتاب ولا نشأ في قوم أهل علم ومزاولة للتاريخ مع مجيئه بما هو أوضح من فلق الصبح من أخبارهم التي لم يستطع أهل الكتاب إنكارها ، قال تعالى : { الذين آتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبناءهم وإن فريقاً منهم ليكتمون الحق وهم يعلمون } [ البقرة : 146 ] ، وكانوا لا يحققون كثيراً منها بما طرأ عليهم من التفرق وتلاشي أصول كتبهم وإعادة كتابة كثير منها بالمعنى على حسب تأويلات سقيمة .

وأما القرآن فما حواه من دلائل الصدق والرشاد ، وما امتاز به عن سائر الكتب من البلاغة والفصاحة البالغتين حد الإعجاز ، وهو ما قامت به الحجّة على العرب مباشرة وعلى غيرهم استدلالاً . وهذا مثل قوله تعالى : { لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين منفكين حتى تأتيهم البيّنة رسول من الله يتلو صحفاً مطهرة } [ البينة : 12 ].

وقرأ نافع ، وحفص ، وابن جماز عن أبي جعفر { تأتِهم بتاء المضارع للمؤنث . وقرأه الباقون بتحتية المذكر لأنّ تأنيث بيّنة غير حقيقي ، وأصل الإسناد التذكير لأنّ التذكير ليس علامة ولكنه الأصل في الكلام .

قراءة سورة طه

المصدر : إعراب : وقالوا لولا يأتينا بآية من ربه أو لم تأتهم بينة ما في