القرآن الكريم الفهرس التفسير الإعراب الترجمة القرآن mp3
القرآن الكريم

إعراب الآية 16 سورة المزّمِّل - فعصى فرعون الرسول فأخذناه أخذا وبيلا

سورة المزّمِّل الآية رقم 16 : إعراب الدعاس

إعراب الآية 16 من سورة المزّمِّل - إعراب القرآن الكريم - سورة المزّمِّل : عدد الآيات 20 - - الصفحة 574 - الجزء 29.

﴿ فَعَصَىٰ فِرۡعَوۡنُ ٱلرَّسُولَ فَأَخَذۡنَٰهُ أَخۡذٗا وَبِيلٗا ﴾
[ المزّمِّل: 16]

﴿ إعراب: فعصى فرعون الرسول فأخذناه أخذا وبيلا ﴾

(فَعَصى فِرْعَوْنُ الرَّسُولَ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها (فَأَخَذْناهُ) ماض وفاعله ومفعوله و(أَخْذاً) مفعول مطلق (وَبِيلًا) صفة والجملة معطوفة على ما قبلها أيضا.


الصور البلاغية و المعاني الإعرابية للآية 16 - سورة المزّمِّل

﴿ تفسير التحرير و التنوير - الطاهر ابن عاشور ﴾

فَعَصَى فِرْعَوْنُ الرَّسُولَ فَأَخَذْنَاهُ أَخْذًا وَبِيلًا (16)

وتفريع { فعصى فرعون الرسول } إيماء إلى أن ذلك هو الغرض من هذا الخبر وهو التهديد بأن يحلّ بالمخاطبين لمَّا عصوا الرسول صلى الله عليه وسلم مِثلُ ما حلّ بفرعون .

وفي إظهار اسم فرعون في قوله : { فعصى فرعون } دون أن يؤتَى بضميره للنداء عليه بفظاعة عصيانه الرسول .

ولما جرى ذكر الرسول المرسل إلى فرعون أوّل مرة جيء به في ذكره ثاني مرة معرفاً بلام العهد وهو العهد الذكري ، أي الرسول المذكور آنفاً فإن النكرة إذا أعيدت معرفة باللام كان مدلولها عينَ الأولى .

والأخذ مستعمل في الإِهلاك مجازاً لأنه لما أزالهم من الحياة أشبه فعله أخذ الآخذ شيئاً من موضعه وجعله عنده .

والوبيل : فعيل صفة مشبهة من وبُل المكان ، إذا وَخِم هواؤه أو مَرعَى كَلَئِه ، وقال زهير :

إلى كَلإٍ مُسْتَوبِللٍ مُتَوَخِّم ... وهو هنا مستعار لسَيّىءِ العاقبة شديدَ السوء ، وأريد به الغرق الذي أصاب فرعون وقومه .

قراءة سورة المزّمِّل

المصدر : إعراب : فعصى فرعون الرسول فأخذناه أخذا وبيلا