إعراب الآية 192 من سورة البقرة - إعراب القرآن الكريم - سورة البقرة : عدد الآيات 286 - - الصفحة 30 - الجزء 2.
(فَإِنِ) الفاء استئنافية إن حرف شرط جازم.
(انْتَهَوْا) فعل ماض في محل جزم فعل الشرط، والواو فاعل والجملة استئنافية.
(فَإِنِ) الفاء رابطة لجواب الشرط إن حرف مشبه بالفعل.
(اللَّهَ) لفظ الجلالة اسمها.
(غَفُورٌ) خبرها.
(رَحِيمٌ) خبر ثان والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط.
وقوله : { فإن انتهوا فإن الله غفور رحيم } أي فإن انتهوا عن قتالكم فلا تقتلوهم؛ لأن الله غفور رحيم ، فينبعي أن يكون الغفران سنة المؤمنين ، فقوله : { فإن الله غفور رحيم } جواب الشرط وهو إيجاز بديع؛ إذ كل سامع يعلم أن وصف الله بالمغفرة والرحمة لا يترتب على الانتهاء فيعلم أنه تنبيه لوجوب المغفرة لهم إن انتهوا بموعظة وتأييد للمحذوف ، وهذا من إيجاز الحذف .
والانتهاء : أصله مطاوع نهى يقال : نهاه فانتهى ثم توسع فيه فأطلق على الكف عن عمل أو عن عزم؛ لأن النهي هو طلب ترك فعل سواء كان الطلب بعد تلبس المطلوب بالفعل أو قبل تلبسه به قال النابغة
: ... لقد نهيت بني ذبيان عن أُقُرٍ
وعن تَرَبُّعهم في كل إصفار ... أي عن الوقوع في ذلك .