القرآن الكريم الفهرس التفسير الإعراب الترجمة القرآن mp3
القرآن الكريم

إعراب الآية 197 سورة الشعراء - أو لم يكن لهم آية أن يعلمه علماء بني إسرائيل

سورة الشعراء الآية رقم 197 : إعراب الدعاس

إعراب الآية 197 من سورة الشعراء - إعراب القرآن الكريم - سورة الشعراء : عدد الآيات 227 - - الصفحة 375 - الجزء 19.

﴿ أَوَلَمۡ يَكُن لَّهُمۡ ءَايَةً أَن يَعۡلَمَهُۥ عُلَمَٰٓؤُاْ بَنِيٓ إِسۡرَٰٓءِيلَ ﴾
[ الشعراء: 197]

﴿ إعراب: أو لم يكن لهم آية أن يعلمه علماء بني إسرائيل ﴾

(أَوَلَمْ) الهمزة للاستفهام الإنكاري والواو استئنافية ولم حرف نفي وجزم وقلب (يَكُنْ لَهُمْ آيَةً) مضارع ناقص مجزوم وخبره ومتعلقان بمحذوف حال من آية (أَنْ) حرف ناصب (يَعْلَمَهُ عُلَماءُ) مضارع منصوب ومفعوله المقدم وفاعله المؤخر وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل رفع اسم يكن (بَنِي) مضاف إليه مجرور بالياء (إِسْرائِيلَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف


الصور البلاغية و المعاني الإعرابية للآية 197 - سورة الشعراء

﴿ تفسير التحرير و التنوير - الطاهر ابن عاشور ﴾

أَوَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ آَيَةً أَنْ يَعْلَمَهُ عُلَمَاءُ بَنِي إِسْرَائِيلَ (197)

وقوله : { أولم يكن لهم آية أن يعلمه علماء بني إسرائيل } تنويه ثالث بالقرآن وحجة على التنويه الثاني به الذي هو شهادة كتب الأنبياء له بالصدق ، بأن علماء بني إسرائيل يعلمون ما في القرآن مما يختص بعلمهم ، فباعتبار كون هذه الجملة تنويهاً آخر بالقرآن عطفت على الجملة التي قبلها ولولا ذلك لكان مقتضى كونها حجة على صدق القرآن أن لا تعطف .

وفعل : { يعلمه } شامل للعلم بصفة القرآن ، أي تحقق صدق الصفات الموصوف بها من جاء به ، وشامل للعلم بما يتضمنه ما في كتبهم .

وضمير { أن يعلمه } عائد إلى القرآن على تقدير : أن يعلم ذكره . ويجوز أن يعود على الحكم المذكور في قوله : { وإنه لفي زبر الأولين } .

قراءة سورة الشعراء

المصدر : إعراب : أو لم يكن لهم آية أن يعلمه علماء بني إسرائيل