القرآن الكريم الفهرس التفسير الإعراب الترجمة القرآن mp3
القرآن الكريم

إعراب الآية 24 سورة ق - ألقيا في جهنم كل كفار عنيد

سورة ق الآية رقم 24 : إعراب الدعاس

إعراب الآية 24 من سورة ق - إعراب القرآن الكريم - سورة ق : عدد الآيات 45 - - الصفحة 519 - الجزء 26.

﴿ أَلۡقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٖ ﴾
[ ق: 24]

﴿ إعراب: ألقيا في جهنم كل كفار عنيد ﴾

(أَلْقِيا) أمر مبني على حذف النون والألف فاعله (فِي جَهَنَّمَ) متعلقان بالفعل (كُلَّ) مفعول به (كَفَّارٍ) مضاف إليه (عَنِيدٍ) صفة كفار والجملة الفعلية مقول القول


الصور البلاغية و المعاني الإعرابية للآية 24 - سورة ق

﴿ تفسير التحرير و التنوير - الطاهر ابن عاشور ﴾

أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ (24(انتقال من خطاب النفس إلى خطاب الملكين الموكليْن السائق والشهيد . والكلام مقول قول محذوف . والجملة استئناف ابتدائي انتقال من خطاب فريق إلى خطاب فريق آخر ، وصيغة المثنى في قوله : { ألْقِيا } تجوز أن تكون مستعملة في أصلِها فيكون الخطاب للسائق والشهيد . ويجوز أن تكون مستعملة في خطاب الواحد وهو الملك الموكّل بجهنّم وخُوطب بصيغةِ المثنّى جريْا على طريقة مستعملة في الخطاب جرت على ألسنتهم لأنهم يكثر فيهم أن يرافق السائرَ رفيقان ، وهي طريقة مشهورة ، كما قال امرؤ القيس :

قفا نبك من ذكرَى حبيب ومنزل ... وقولهم : يا خليلَيَّ ، ويا صاحبَيّ . والمبرد يرى أن تثنية الفاعل نُزلت منزلة تثنية الفعل لاتحادهما كأنه قيل : ألْققِ ألْققِ للتأكيد . وهذا أمر بأن يُعم الإلقاءُ في جهنم كلّ كفار عنيد ، فيعلم منه كلُّ حاضر في الحشر من هؤلاء أنه مَدفوع به إلى جهنم .

والكفَّار : القوي الكفر ، أي الشرك .

والعنيد : القوي العناد ، أي المكابرة والمدافعة للحق وهو يعلم أنه مبطل .

قراءة سورة ق

المصدر : إعراب : ألقيا في جهنم كل كفار عنيد