القرآن الكريم الفهرس التفسير الإعراب الترجمة القرآن mp3
القرآن الكريم

إعراب الآية 26 سورة فاطر - ثم أخذت الذين كفروا فكيف كان نكير

سورة فاطر الآية رقم 26 : إعراب الدعاس

إعراب الآية 26 من سورة فاطر - إعراب القرآن الكريم - سورة فاطر : عدد الآيات 45 - - الصفحة 437 - الجزء 22.

﴿ ثُمَّ أَخَذۡتُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْۖ فَكَيۡفَ كَانَ نَكِيرِ ﴾
[ فاطر: 26]

﴿ إعراب: ثم أخذت الذين كفروا فكيف كان نكير ﴾

(ثُمَّ) عاطفة (أَخَذْتُ الَّذِينَ) ماض وفاعله واسم الموصول مفعوله والجمل معطوفة (كَفَرُوا) الجملة صلة الموصول (فَكَيْفَ) الفاء استئنافية وكيف اسم استفهام في محل رفع خبر مقدم لكان (كانَ نَكِيرِ) كان واسمها وقد تقدم خبرها


الصور البلاغية و المعاني الإعرابية للآية 26 - سورة فاطر

﴿ تفسير التحرير و التنوير - الطاهر ابن عاشور ﴾

ثُمَّ أَخَذْتُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ (26)

و { ثمّ } عاطفة جملة { أخذت } على جملة { جاءتهم } أي ثمّ أخذتهم ، وأُظهر { الذين كفروا } في موضع ضمير الغيبة للإِيماء إلى أن أخذهم لأجل ما تضمنته صلة الموصول من أنهم كفروا .

والأخذ مستعار للاستئصال والإِفناء؛ شبه إهلاكهم جزاءً على تكذيبهم بإتلاف المغيرين على عدوّهم يقتلونهم ويغنمون أموالهم فتبقى ديارهم بَلْقَعاً كأنهم أخذوا منها .

و ( كيف ) استفهام مستعمل في التعجيب من حالهم وهو مفرع بالفاء على { أخذت الذين كفروا } ، والمعنى : أخذتهم أخذاً عجيباً كيف ترون أعجوبته . وأصل ( كيف ) أن يستفهم به عن الحال فلما استعمل في التعجيب من حال أخذهم لزم أن يكون حالهم معروفاً ، أي يعرفه النبي صلى الله عليه وسلم وكلّ من بلغتْه أخبارهم فعلى تلك المعرفة المشهورة بني التعجيب .

والنَّكير : اسم لشدة الإِنكار ، وهو هنا كناية عن شدة العقاب لأن الإِنكار يستلزم الجزاء على الفعل المنكر بالعقاب .

وحذفت ياء المتكلم تخفيفاً ولرعاية الفواصل في الوقف لأن الفواصل يعتبر فيها الوقت ، وتقدم في سبأ .

قراءة سورة فاطر

المصدر : إعراب : ثم أخذت الذين كفروا فكيف كان نكير