القرآن الكريم الفهرس التفسير الإعراب الترجمة القرآن mp3
القرآن الكريم

إعراب الآية 32 سورة الدخان - ولقد اخترناهم على علم على العالمين

سورة الدخان الآية رقم 32 : إعراب الدعاس

إعراب الآية 32 من سورة الدخان - إعراب القرآن الكريم - سورة الدخان : عدد الآيات 59 - - الصفحة 497 - الجزء 25.

﴿ وَلَقَدِ ٱخۡتَرۡنَٰهُمۡ عَلَىٰ عِلۡمٍ عَلَى ٱلۡعَٰلَمِينَ ﴾
[ الدخان: 32]

﴿ إعراب: ولقد اخترناهم على علم على العالمين ﴾

(وَ لَقَدِ اخْتَرْناهُمْ) انظر الآية رقم 30 من السورة (عَلى عِلْمٍ) متعلقان بمحذوف حال (عَلَى الْعالَمِينَ) متعلقان بالفعل


الصور البلاغية و المعاني الإعرابية للآية 32 - سورة الدخان

﴿ تفسير التحرير و التنوير - الطاهر ابن عاشور ﴾

وَلَقَدِ اخْتَرْنَاهُمْ عَلَى عِلْمٍ عَلَى الْعَالَمِينَ (32)

إشارة إلى أن الله تعالى قد اختار الذين آمنوا بمحمد صلى الله عليه وسلم على أمم عصرهم كما اختار الذين آمنوا بموسى عليه السلام على أمم عصرهم وأنه عالم بأن أمثالهم أهل لأن يختارهم الله . والمقصود : التنويه بالمؤمنين بالرسل وأن ذلك يقتضي أن ينصرهم الله على أعدائهم ولأجل هذه الإشارة أكد الخبر باللام و ( قد ) ، كما أكد في قوله آنِفاً { ولقد نجينا بني إسرائيل } [ الدخان : 30 ] ، و { على } في قوله : { على علم } بمعنى ( مع ) ، كقول الأحوص

: ... إني على ما قد علمتتِ محسَّد

أنمي على البغضاء والشنآن ... وموضع المجرور بها موضع الحال .

والمراد ب { العالمين } الأمم المعاصرة لهم . ثم بدلوا بعد ذلك فضربت عليهم الذلة ، وقد اختار الله أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم على الأمم فقال : { كنتم خير أمة أخرجت للناس } [ آل عمران : 110 ] أي أخرجها الله للناس . واختار المسلمين بعدهم اختياراً نسبياً على حسب استقامتهم واستقامة غيرهم من الأمم على أن التوحيد لا يعدله شيء .

قراءة سورة الدخان

المصدر : إعراب : ولقد اخترناهم على علم على العالمين