القرآن الكريم الفهرس التفسير الإعراب الترجمة القرآن mp3
القرآن الكريم

إعراب الآية 33 سورة الجاثية - وبدا لهم سيئات ما عملوا وحاق بهم ما كانوا به يستهزئون

سورة الجاثية الآية رقم 33 : إعراب الدعاس

إعراب الآية 33 من سورة الجاثية - إعراب القرآن الكريم - سورة الجاثية : عدد الآيات 37 - - الصفحة 502 - الجزء 25.

﴿ وَبَدَا لَهُمۡ سَيِّـَٔاتُ مَا عَمِلُواْ وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُواْ بِهِۦ يَسۡتَهۡزِءُونَ ﴾
[ الجاثية: 33]

﴿ إعراب: وبدا لهم سيئات ما عملوا وحاق بهم ما كانوا به يستهزئون ﴾

(وَبَدا) الواو حرف استئناف وماض (لَهُمْ) متعلقان بالفعل (سَيِّئاتُ) فاعل (ما) مضاف إليه والجملة مستأنفة (عَمِلُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (وَحاقَ) معطوف على بدا (بِهِمْ) متعلقان بالفعل (ما) فاعل (كانُوا) كان واسمها والجملة صلة (بِهِ) متعلقان بما بعدهما (يَسْتَهْزِؤُنَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كانوا.


الصور البلاغية و المعاني الإعرابية للآية 33 - سورة الجاثية

﴿ تفسير التحرير و التنوير - الطاهر ابن عاشور ﴾

.وَبَدَا لَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا عَمِلُوا وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ (33)

عطف على جملة { أفلم تكن آياتي تتلى عليكم } [ الجاثية : 31 ] باعتبار تقدير : فيقال لهم ، أي فيقال لهم ذلك { وبدا لهم سيئات ما عملوا } ، أي جُمع لهم بين التوبيخ والإزعاج فوبخوا بقوله : { أفلم تكن آياتي تتلى عليكم } إلى آخره ، وأُزعجوا بظهور سيئات أعمالهم ، أي ظهور جزاء سيئاتهم حين رأوا دار العذاب وآلاته رؤيةَ من يوقن بأنها مُعَدة له وذلك بعِلم يحصل لهم عند رؤية الأهوال . وعبر بالسيئات عن جزائها إشارة إلى تمام المعادلة بين العمل وجزائه حتى جعل الجزاء نفسَ العمل على حد قوله : { فذُوقوا ما كنتم تكنزونَ } [ التوبة : 35 ] .

ومعنى { حاق } أحاط .

و { ما كانوا به يستهزئون } يعُم كلّ ما كان طريق استهزاء بالإسلام من أقوالهم الصادرة عن استهزاء مثل قولهم : { إن نظن إلا ظناً وما نحن بمستيقنين } [ الجاثية : 32 ] . وقول العاصِي بن وائل لخباب بن الأرتّ : لأوتين مالاً وولدا في الآخرة فأقضي منه دينَك . ومن الأشياء التي جعلوها هُزؤاً مثل عذاب جهنم وشجرة الزقوم وهو ما عبر عنه آنفاً ب { سيئات ما عملوا } . وإنما عدل عن الإضمار إلى الموصولية لأن في الصلة تغليطاً لهم وتنديماً على ما فرطوا من أخذ العدة ليوم الجزاء على طريقة قول عبدة بن الطيب

: ... إن الذين تُرونَهم إخوانَكم

يشفي غليلَ صدورهم أن تُصرعوا ... والمعنى : أنهم قد أودعوا جهنم فأحاط بهم سرداقها .

والباء في { به يستهزئون } يجوز حملها على السببية وعلى تعدية فعل { يستهزئون } إلى ما لا يتعدى إليه أي العذاب .

قراءة سورة الجاثية

المصدر : إعراب : وبدا لهم سيئات ما عملوا وحاق بهم ما كانوا به يستهزئون