إعراب الآية 33 من سورة الأنفال - إعراب القرآن الكريم - سورة الأنفال : عدد الآيات 75 - - الصفحة 180 - الجزء 9.
(وَما) الواو استئنافية.
(ما) نافية.
(كانَ اللَّهُ) كان ولفظ الجلالة اسمها.
(لِيُعَذِّبَهُمْ) مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام الجحود، والهاء مفعوله والميم لجمع الذكور. والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر، والجملة استئنافية.
(وَأَنْتَ) ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ، والواو حالية.
(فِيهِمْ) متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ، والجملة الاسمية في محل نصب حال.
(وَما كانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ) كان واسمها وخبرها والجملة معطوفة.
(وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ) الجملة الاسمية في محل نصب حال وجملة (يَسْتَغْفِرُونَ) خبر.
فقوله : { وما كان الله ليعذبهم وأنتَ فيهم } كناية عن استحقاقهم ، وإعلام بكرامة رسوله صلى الله عليه وسلم عنده ، لأنه جَعل وجوده بين ظهراني المشركين مع استحقاقهم العقاب سبباً في تأخير العذاب عنهم ، وهذه مكرمة أكرم الله بها نبيه محمداً صلى الله عليه وسلم فجعل وجوده في مكان مانعاً من نزول العذاب على أهله ، فهذه الآية إخبار عما قدره الله فيما مضى .
وقال ابن عطية قالت فرقه نزلت هذه الآية كلها بمكة ، وقال ابن أَبزى نزل قوله : { وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم } بمكة إثر قولهم : { أو ائِتنا بعذاب أليم } ، ونزل قوله : { وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون } عند خروج النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة وقد بقي بمكة مؤمنون يستغفرون ، ونزل قوله : { وما لهم أن لا يُعذبهم الله } [ الأنفال : 34 ] بعد بدر .
وفي توجيه الخطاب بهذا إلى النبي صلى الله عليه وسلم واجتلاب ضمير خطابه بقوله : { وأنتَ فيهم } لطيفة من التكرمة إذ لم يقل : وما كان الله ليعذبهم وفيهم رسوله ، كما قال :
المصدر : إعراب : وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون