إعراب الآية 36 من سورة العنكبوت - إعراب القرآن الكريم - سورة العنكبوت : عدد الآيات 69 - - الصفحة 400 - الجزء 20.
(وَإِلى مَدْيَنَ) الجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره أرسلنا إلى مدين (أَخاهُمْ) مفعول به للفعل المحذوف (شُعَيْباً) بدل (فَقالَ) الفاء حرف عطف (قال) ماض فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها (يا قَوْمِ) منادى مضاف إلى ياء المتكلم المحذوفة والجملة الندائية مقول القول (اعْبُدُوا اللَّهَ) أمر وفاعله ومفعوله والجملة مقول القول أيضا (وَارْجُوا الْيَوْمَ) أمر وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها (الْآخِرَ) صفة (وَلا تَعْثَوْا) مضارع مجزوم بلا الناهية والواو فاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بالفعل (مُفْسِدِينَ) حال.
وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَارْجُوا الْيَوْمَ الْآَخِرَ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ (36)
عطف على { ولوطاً } [ العنكبوت : 28 ] المعطوف على { نوحاً } [ العنكبوت : 14 ] المعمول ل { أرسلنا } [ العنكبوت : 14 ] . فالتقدير : وأرسلنا إلى مدين أخاهم شعيباً .
والمناسبة في الانتقال من قصة لوط وقومه إلى قصة مدين ورسولهم أن مدين كان من أبناء إبراهيم وأن الله أنجاه من العذاب كما أنجى لوطاً .
وتقديم المجرور في قوله { إلى مدين } ليتأتى الإيجاز في وصف شعيب بأنه أخوهم لأن هذا الوصف غير موجود في نوح وإبراهيم ولوط . وتقدم معنى كونه أخاً لهم في سورة هود .
وقوله { فقال } عطف على الفعل المقدر ، أي أرسلناه فعقب إرساله بأن قال .
والرجاء : الترقب واعتقاد الوقوع في المستقبل . وأمره إياهم بترقب اليوم الآخر دل على أنهم كانوا لا يؤمنون بالبعث وتقدم الكلام على نظير قوله { ولا تعثوا في الأرض مفسدين } عند قوله تعالى { كلوا واشربوا من رزق الله ولا تعثوا في الأرض مفسدين } في سورة البقرة ( 60 ) . وتقدمت قصة شعيب في سورة هود .
المصدر : إعراب : وإلى مدين أخاهم شعيبا فقال ياقوم اعبدوا الله وارجوا اليوم الآخر ولا