القرآن الكريم الفهرس التفسير الإعراب الترجمة القرآن mp3
القرآن الكريم

إعراب الآية 5 سورة عبس - أما من استغنى

سورة عبس الآية رقم 5 : إعراب الدعاس

إعراب الآية 5 من سورة عبس - إعراب القرآن الكريم - سورة عبس : عدد الآيات 42 - - الصفحة 585 - الجزء 30.

﴿ أَمَّا مَنِ ٱسۡتَغۡنَىٰ ﴾
[ عبس: 5]

﴿ إعراب: أما من استغنى ﴾

(أَمَّا) حرف شرط وتفصيل و(مَنِ) اسم موصول مبتدأ (اسْتَغْنى) ماض فاعله مستتر والجملة صلة من


الصور البلاغية و المعاني الإعرابية للآية 5 - سورة عبس

﴿ تفسير التحرير و التنوير - الطاهر ابن عاشور ﴾

أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى (5) تقدم الكلام على { أمَّا } في سورة النازعات أنها بمعنى : مهما يكن شيء ، فقوله : { أما من استغنى } تفسيره مهما يكن الذي استغنى فأنت له تصدّى ، أي مهما يكن شيء فالذي استغنى تتصدى له ، والمقصود : أنت تحرص على التصدي له ، فجعل مضمون الجواب وهو التصدّي له معلقاً على وجود من استغنى وملازماً له ملازمة التعليققِ الشرطي على طريقة المبالغة .

والاستغناء : عدّ الشخص نفسه غنياً في أمر يدل عليه السياق قول ، أو فعل أو علم ، فالسين والتاء للحسبان ، أي حسب نفسه غنياً ، وأكثر ما يستعمل الاستغناء في التكبر والاعتزاز بالقوة .

فالمراد ب { من استغنى } هنا : مَن عدّ نفسه غنياً عَن هديك بأن أعرض عن قبوله لأنه أجاب قول النبي صلى الله عليه وسلم له : « هل ترى بما أقول بَأساً ، بقوله : لا والدماء . . . » كناية عن أنه لا بأس به يريد ولكني غيرُ محتاج إليه .

وليس المراد ب { من استغنى } من استغنى بالمال إذ ليس المقام في إيثار صاحب مال على فقير .

وهذا الذي تصدَّى النبي صلى الله عليه وسلم لدعوته وعرض القرآن عليه هو على أشهر الأقوال المروية عن سلف المفسرين الوليد بن المغيرة المخزومي كما تقدم .

قراءة سورة عبس

المصدر : إعراب : أما من استغنى