إعراب الآية 54 من سورة التوبة - إعراب القرآن الكريم - سورة التوبة : عدد الآيات 129 - - الصفحة 195 - الجزء 10.
(وَما) الواو استئنافية. ما نافية.
(مَنَعَهُمْ) فعل ماض ومفعوله.
(أَنْ تُقْبَلَ) مضارع مبني للمجهول منصوب، والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف الجر المقدر أي وما منعهم من قبول.. أو في محل نصب مفعول به ثان للفعل منع.
(نَفَقاتُهُمْ) نائب فاعل.
(إِلَّا) أداة حصر.
(أَنَّهُمْ) أن واسمها وجملة (كَفَرُوا) خبرها. والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها في محل رفع فاعل للفعل منع أي وما منعهم من قبول نفقاتهم إلا كفرهم.
(بِاللَّهِ) لفظ الجلالة جار ومجرور متعلقان بالفعل.
(وَبِرَسُولِهِ) عطف (وَلا) الواو عاطفة. لا نافية لا عمل لها.
(يَأْتُونَ الصَّلاةَ) فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة.
(إِلَّا) أداة حصر.
(وَهُمْ كُسالى) مبتدأ وخبر والواو حالية، والجملة الاسمية في محل نصب حال. ومثلها (وَلا يُنْفِقُونَ إِلَّا وَهُمْ كارِهُونَ).
عطف على جملة { إِنَّكُمْ كُنتُمْ قَوْماً فاسقين } [ التوبة : 53 ] لأنّ هذا بيان للتعليل لعدم قبول نفقاتهم بزيادة ذكر سببين آخريْن مانعين من قبول أعمالهم هما من آثار الكفر والفسوق . وهما : أنّهم لا يأتون الصلاة إلاّ وهم كسالى ، وأنّهم لا ينفقون إلاّ وهم كارهون . والكفر وإن كان وحده كافياً في عدم القبول ، إلاّ أنْ ذكر هذين السببين إشارة إلى تمكّن الكفر من قلوبهم وإلى مذمّتهم بالنفاق الدالّ على الجبن والتردّد . فذكر الكفر بيان لذكر الفسوق ، وذكر التكاسل عن الصلاة لإظهار أنّهم متهاونون بأعظم عبادة فكيف يكون إنفاقهم عن إخلاص ورغبة . وذكر الكراهية في الإنفاق لإظهار عدم الإخلاص في هذه الخصلة المتحدّث عنها .
وقرأ حمزة والكسائي : { أن يُقبل منهم } بالمثناة التحتية لأنّ جمع غير المؤنّث الحقيقي يجوز فيه التذكير وضدّه .
المصدر : إعراب : وما منعهم أن تقبل منهم نفقاتهم إلا أنهم كفروا بالله وبرسوله ولا