إعراب الآية 75 من سورة التوبة - إعراب القرآن الكريم - سورة التوبة : عدد الآيات 129 - - الصفحة 199 - الجزء 10.
(وَمِنْهُمْ) متعلقان بمحذوف خبر، والواو للاستئناف. من اسم الموصول مبتدأ. والجملة الاسمية مستأنفة وجملة (عاهَدَ اللَّهَ) صلة الموصول.
(لَئِنْ) اللام موطئة للقسم.
(إن) شرطية.
(آتانا) فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف للتعذر. و(نا) مفعوله، وفاعله ضمير مستتر تقديره هو. والجار والمجرور (مِنْ فَضْلِهِ) متعلقان بالفعل، وجملة فعل الشرط ابتدائية.
(لَنَصَّدَّقَنَّ) مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة، واللام واقعة في جواب القسم، والجملة لا محل لها جواب القسم.
(وَلَنَكُونَنَّ) مضارع ناقص مبني على الفتح، واسمه ضمير مستتر تقديره نحن.
(مِنَ الصَّالِحِينَ) متعلقان بمحذوف خبر، والجملة معطوفة.
قيل : نزلت في ثعلبة بن حاطب من المنافقين سأل رسولَ الله صلى الله عليه وسلم أن يدعو له بسعة الرزق فدعا له فأثرى إثرَاءً كثيراً فلمّا جاءه المصدّقون ليعطي زكاة أنعامه امتنع من ذلك ثم ندم فجاء بصدقته فأبى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقبلها منه . وذكروا من قصته أنّه تاب ولكن لم تقبل صدقته في زمن النبي ولا في زمن الخلفاء الثلاثة بعده عقوبة له وإظهاراً للاستغناء عنه حتّى مات في خلافة عثمان ، وقد قيل : إنّ قائل ذلك هو معتِّب بن قشير ، وعلى هذا فضمائر الجمع في لنصدّقنّ وما بعده مراد بها واحد وإنّما نسبت الفعل إلى جماعة المنافقين على طريقة العرب في إلصاق فعل الواحد بقبيلته . ويحتمل أنّ ثعلبة سأل ذلك فتبعه بعض أصحابه مثل معتب بن قشير فأوتي مثل ما أوتي ثعلبة وبخل مثل ما بخل وإن لم تجىء فيه قصة كما تقدّم آنفاً .
وجملة { لنصدقن } بيان لجملة { عاهد الله } وفعل { لنصدقن } أصله لنتصدقن فأدغم للتخفيف .
المصدر : إعراب : ومنهم من عاهد الله لئن آتانا من فضله لنصدقن ولنكونن من الصالحين