القرآن الكريم الفهرس التفسير الإعراب الترجمة القرآن mp3
القرآن الكريم

إعراب الآية 78 سورة الزخرف - لقد جئناكم بالحق ولكن أكثركم للحق كارهون

سورة الزخرف الآية رقم 78 : إعراب الدعاس

إعراب الآية 78 من سورة الزخرف - إعراب القرآن الكريم - سورة الزخرف : عدد الآيات 89 - - الصفحة 495 - الجزء 25.

﴿ لَقَدۡ جِئۡنَٰكُم بِٱلۡحَقِّ وَلَٰكِنَّ أَكۡثَرَكُمۡ لِلۡحَقِّ كَٰرِهُونَ ﴾
[ الزخرف: 78]

﴿ إعراب: لقد جئناكم بالحق ولكن أكثركم للحق كارهون ﴾

(لَقَدْ) اللام واقعة في جواب القسم وقد حرف تحقيق (جِئْناكُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة جواب القسم لا محل لها (بِالْحَقِّ) متعلقان بالفعل (وَلكِنَّ) الواو حالية ولكن حرف مشبه بالفعل (أَكْثَرَكُمْ) اسمها (لِلْحَقِّ) متعلقان بما بعدهما (كارِهُونَ) خبر لكن والجملة الاسمية حالية


الصور البلاغية و المعاني الإعرابية للآية 78 - سورة الزخرف

﴿ تفسير التحرير و التنوير - الطاهر ابن عاشور ﴾

لَقَدْ جِئْنَاكُمْ بِالْحَقِّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَكُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ (78)

وجملة { لقد جئناكم بالحق } إلى آخرها في موضع العلة لِجملة { إنكم ماكثون } باعتبار تمَام الجملة وهو الاستدراك بقوله : { ولكن أكثركم للحق كارهون } .

وضمير { جئناكم } للملائكة ، والحقُ : الوحي الذي نزل به جبريل فنسب مالك المجيء بالحق إلى جَمْععِ الملائكة على طريقة اعتزاز الفريق والقبيلة بمزايا بعضها ، وهي طريقة معروفة في كلام العرب كقول الحارث بن حلزة

: ... وفككْنا غُلّ امرىء القيس عنه

بعد مَا طال حبسه والعَناء ... وإنما نسبت كراهة الحق إلى أكثرهم دون جميعهم لأن المشركين فريقان أحدهما سادة كبراء لملة الكفر وهم الذين يصدون الناس عن الإيمان بالإرهاب والترغيب مثل أبي جهل حين صَدَّ أبَا طالب عند احتضاره عن قول لا إله إلا الله وقال : أترغب عن ملة عبد المطلب ، وثانيهما دهماء وعامة وهم تبع لأيمة الكفر . وقد أشارت إلى ذلك آيات كثيرة منها قوله في سورة البقرة ( 166 ) { إذ تبرَّأ الذين اتُّبعوا من الذين اتَّبعوا } الآيات فالفريق الأول هم المراد من قوله : { ولكن أكْثَرُكُمْ للحق كارهون } وأولئك إنما كرهوا الحق لأنه يرمي إلى زوال سلطانهم وتعطيل منافعهم .

وتقديم { للحق } على { كارهون } للاهتمام بالحق تنويهاً به ، وفيه إقامة الفاصلة أيضاً .

قراءة سورة الزخرف

المصدر : إعراب : لقد جئناكم بالحق ولكن أكثركم للحق كارهون