إعراب الآية 91 من سورة الإسراء - إعراب القرآن الكريم - سورة الإسراء : عدد الآيات 111 - - الصفحة 291 - الجزء 15.
(أَوْ) عاطفة (تَكُونَ) مضارع ناقص (لَكَ) متعلقان بالخبر المقدم (جَنَّةٌ) اسمها المؤخر والجملة معطوفة (مِنْ نَخِيلٍ) متعلقان بمحذوف صفة لجنة (وَعِنَبٍ) معطوف على نخيل (فَتُفَجِّرَ) مضارع معطوف على تكون منصوب مثله وفاعله مستتر (الْأَنْهارَ) مفعول به (خِلالَها) ظرف مكان والها مضاف إليه (تَفْجِيراً) مفعول مطلق
والجنة ، والنخيل ، والعنب ، والأنهار تقدمت في قوله : { أيود أحدكم أن تكون له جنة من نخيل وأعناب تجري من تحتها الأنهار } في سورة [ البقرة : 266 ].
وخصوا هذه الجنة بأن تكون له ، لأن شأن الجنة أن تكون خاصة لملك واحد معين ، فأروه أنهم لا يبتغون من هذا الاقتراح نفع أنفسهم ولكنهم يبتغون حصوله ولو كان لفائدة المقترح عليه . والمقترح هو تفجير الماء في الأرض القاحلة ، وإنما ذكروا وجود الجنة تمهيداً لتفجير أنهار خلالها فكأنهم قالوا : حتى تفجر لنا ينبوعاً يسقي الناس كلهم ، أو تفجر أنهاراً تسقي جنة واحدة تكون تلك الجنة وأنهارها لك . فنحن مقتنعون بحصول ذلك لا بغية الانتفاع منه . وهذا كقولهم : { أو يكون لك بيت من زخرف }.
وذكر المفعول المطلق بقوله : { تفجيراً } للدلالة على التكثير لأن { تُفجر قد كفى في الدلالة على المبالغة في الفَجْر ، فتعين أن يكون الإتيان بمفعوله المطلق للمبالغة في العدد ، كقوله تعالى : { ونزلناه تنزيلاً } [ الإسراء : 106 ] ، وهو المناسب لقوله : خلالها } ، لأن الجنة تتخللها شعب النهر لسقي الأشجار . فجمع الأنهار باعتبار تشعب ماء النهر إلى شعب عديدة . ويدل لهذا المعنى إجماع القراء على قراءة { فتفجر } هنا بالتشديد مع اختلافهم في الذي قبله . وهذا من لطائف معاني القراءات المروية عن النبي صلى الله عليه وسلم فهي من أفانين إعجاز القرآن .
المصدر : إعراب : أو تكون لك جنة من نخيل وعنب فتفجر الأنهار خلالها تفجيرا