القرآن الكريم الفهرس التفسير الإعراب الترجمة القرآن mp3
القرآن الكريم

الآية 117 من سورة البقرة - بديع السموات والأرض وإذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون

سورة البقرة الآية رقم 117 : قراءة و استماع

قراءة و استماع الآية 117 من سورة البقرة مكتوبة - عدد الآيات 286 - Al-Baqarah - الصفحة 18 - الجزء 1.

سورة البقرة الآية رقم 117

﴿ بَدِيعُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۖ وَإِذَا قَضَىٰٓ أَمۡرٗا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُۥ كُن فَيَكُونُ ﴾
[ البقرة: 117]


﴿ بديع السموات والأرض وإذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون ﴾


﴿ تفسير السعدي ﴾

ثم قال: بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أي: خالقهما على وجه قد أتقنهما وأحسنهما على غير مثال سبق.
وَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ فلا يستعصى عليه, ولا يمتنع منه.

﴿ تفسير الوسيط ﴾

ثم بين- سبحانه- بعض مظاهر قدرته فقال: بَدِيعُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ أى: مبدعهما ومنشئهما بلا احتذاء ولا اقتداء.
وبلا آلة ولا مادة، وبديع صفة مشبهة من أبدع، والذي ابتدعهما من غير أصل ولا مثال هو الله- تعالى-.
وخص السموات والأرض بالإبداع، لأنهما أعظم ما يشاهد من المخلوقات.
قال القرطبي: «قوله- تعالى-: بَدِيعُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ فعيل للمبالغة.
وارتفع على أنه خبر ابتداء محذوف، واسم الفاعل مبدع كبصير من مبصر.
أبدعت الشيء لا عن مثال، فالله- تعالى- بديع السموات والأرض، أى منشئهما وموجدهما، ومخترعهما، على غير حد ولا مثال، وكل من أنشأ ما لم يسبق إليه قيل له مبدع، ومنه أصحاب البدع وسميت البدعة بدعة لأن قائلها ابتدعها من غير فعل أو مقال إمام .
.
.
» .
وقوله: وَإِذا قَضى أَمْراً فَإِنَّما يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ معناه: وإذا أراد- سبحانه- إحداث أمر من الأمور حدث فورا.
«وكن فيكون، فعلان من الكون بمعنى الحدوث.
ويرى كثير من أهل السنة أن الجملة واردة على وجه التمثيل، لحدوث ما تتعلق به إرادته- سبحانه- بلا مهلة وبلا توقف.
وليس المراد أنه إذا أراد إحداث أمر أتى بالكاف والنون، ففي الكلام استعارة تمثيلية.
ويرى آخرون أن الأمر يكن محمول على حقيقته، وأنه- تعالى- أجرى سنته في تكوين الأشياء أن يكونها بكلمة كن أزلا.
وبذلك نرى أن الآيتين الكريمتين قد حكتا بعض الشبهات الباطلة التي أوردها الضالون حول وحدانية الله وردت عليها بما يدحضها ويثبت كذبها.
ثم أورد القرآن بعد ذلك الشبهات التي أثاروها حول نبوة محمد صلّى الله عليه وسلّم وأجاب عنها بما يبطلها فقال تعالى:

﴿ تفسير البغوي ﴾

قوله تعالى: بديع السموات والأرض أي مبدعها ومنشئها من غير مثال سبق.
وإذا قضى أمراً أي قدره، وقيل: أحكمه وقدره وأتقنه، وأصل القضاء: الفراغ، ومنه قيل لمن مات: قضي عليه لفراغه من الدنيا، ومنه قضاء الله وقدره لأنه فرغ منه تقديراً وتدبيراً.
فإنما يقول له كن فيكون قرأ ابن عامر (كن فيكون) بنصب النون في جميع المواضع إلا في آل عمران كن فيكون * الحق من ربك، وفي سورة الأنعام كن فيكون قوله الحق وإنما نصبها لأن جواب الأمر بالفاء يكون منصوباً وافقه الكسائي في النحل ويس، وقرأ الآخرون بالرفع على معنى فهو يكون.
فإن قيل كيف قال (فإنما يقول له كن فيكون) والمعدوم لا يخاطب؟ قال ابن الأنباري: "معناه فإنما يقول له أي لأجل تكوينه، فعلى هذا ذهب معنى الخطاب"، وقيل: هو وإن كان معدوماً ولكنه لما قدر وجوده وهو كائن لا محالة كان كالموجود فصح الخطاب.

قراءة سورة البقرة

المصدر : بديع السموات والأرض وإذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون