إعراب الآية 10 من سورة الرعد - إعراب القرآن الكريم - سورة الرعد : عدد الآيات 43 - - الصفحة 250 - الجزء 13.
(سَواءٌ) مبتدأ (مِنْكُمْ) متعلقان بصفة محذوفة (مَنْ) اسم موصول خبر (أَسَرَّ الْقَوْلَ) ماض فاعله مستتر والقول مفعوله والجملة صلة (وَمَنْ) الواو عاطفة ومن اسم موصول معطوف على من السابقة (جَهَرَ) ماض فاعله مستتر والجملة صلة (بِهِ) متعلقان بجهر (وَمَنْ) اسم موصول معطوف على ما سبق (هُوَ) مبتدأ (مُسْتَخْفٍ) خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة (بِاللَّيْلِ) متعلقان بمستخف والجملة صلة (وَسارِبٌ) معطوف على مستخف (بِالنَّهارِ) متعلقان بسارب والسارب هو الذاهب في طريقه.
موقع هذه الجملة استئناف بياني لأنّ مضمونها بمنزلة النّتيجة لعموم علم الله تعالى بالخفيات والظواهر . وعدل عن الغيبة المتبعة في الضمائر فيما تقدم إلى الخطاب هنا في قوله : { سواء منكم } لأنه تعليم يصلح للمؤمنين والكافرين .
وفيها تعريض بالتهديد للمشركين المتآمرين على النبي صلى الله عليه وسلم
و { سواء } اسم بمعنى مستو . وإنما يقع معناه بين شيئين فصاعداً . واستعمل سواء في الكلام ملازماً حالة واحدة فيقال : هما سواء وهم سواء ، قال تعالى : { فأنتم فيه سواء }. وموقع سواء هنا موقع المبتدأ . و { من أسر القول } فاعل سدّ مسدّ الخبر ، ويجوز جعل { سواء } خبراً مقدّماً و { من أسر } مبتدأ مؤخّراً و { منكم } حال { من أسر }.
والاستخفاء : هنا الخفاء ، فالسين والتاء للمبالغة في الفعل مثل استجاب .
والسارب : اسم فاعل من سرب إذا ذهب في السّرْب بفتح السين وسكون الراء وهو الطريق . وهذا من الأفعال المشتقة من الأسماء الجامدة . وذكر الاستخفاء مع الليل لكونه أشد خفاء ، وذكر السروب مع النهار لكونه أشد ظهوراً . والمعنى : أن هذين الصنفين سواء لدى علم الله تعالى .
والواو التي عطفت أسماء الموصول على الموصول الأول للتقسيم فهي بمعنى { أو }.
المصدر : إعراب : سواء منكم من أسر القول ومن جهر به ومن هو مستخف بالليل