إعراب الآية 11 من سورة البروج - إعراب القرآن الكريم - سورة البروج : عدد الآيات 22 - - الصفحة 590 - الجزء 30.
(إِنَّ الَّذِينَ) إن واسمها (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة الفعلية صلة الذين (وَعَمِلُوا) معطوف على آمنوا (الصَّالِحاتِ) مفعول به (لَهُمْ جَنَّاتٌ) خبر مقدم ومبتدأ مؤخر والجملة الاسمية خبر إن وجملة إن الذين.. مستأنفة لا محل لها.
(تَجْرِي) مضارع مرفوع (مِنْ تَحْتِهَا) متعلقان بالفعل (الْأَنْهارُ) فاعل والجملة صفة جنات (ذلِكَ الْفَوْزُ) مبتدأ وخبره (الْكَبِيرُ) صفة والجملة الاسمية مستأنفة.
إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْكَبِيرُ (11)
يجوز أن يكون استئنافاً بيانياً ناشئاً عن قوله : { ثم لم يتوبوا } المقتضي أنهم إن تابوا لم يكن لهم عذاب جهنم فيتشوف السامعُ إلى معرفة حالهم أمقصورة على السلامة من عذاب جهنم أو هي فوق ذلك ، فأخبر بأن لهم جنات فإن التوبة الإِيمان ، فلذلك جيء بصلة { آمنوا } دون : تابوا : ليدل على أن الإِيمان والعمل الصالح هو التوبة من الشرك الباعث على فتن المؤمنين ، وهذا الاستئناف وقع معترضاً .
ويجوز أن يكون اعتراضاً بين جملة { إن الذين فتنوا المؤمنين } [ البروج : 10 ] وجملة : { إن بطش ربك لشديد } [ البروج : 12 ] اعتراضاً بالبشارة في خلال الإِنذار لترغيب المنذرين في الإِيمان ، ولتثبيت المؤمنين على ما يلاقونه من أذى المشركين على عادة القرآن في إرداف الإِرهاب بالترغيب .
والتأكيد ب { إنَّ } للاهتمام بالخبر .
والإِشارة في { ذلك } إلى المذكور من اختصاصهم بالجنات والأنهار .
و { الكبير } : مستعار للشديد في بابه ، والفوز : مصدر .
المصدر : إعراب : إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم جنات تجري من تحتها الأنهار ذلك