القرآن الكريم الفهرس التفسير الإعراب الترجمة القرآن mp3
القرآن الكريم

إعراب الآية 154 سورة البقرة - ولا تقولوا لمن يقتل في سبيل الله أموات بل أحياء ولكن لا

سورة البقرة الآية رقم 154 : إعراب الدعاس

إعراب الآية 154 من سورة البقرة - إعراب القرآن الكريم - سورة البقرة : عدد الآيات 286 - - الصفحة 24 - الجزء 2.

﴿ وَلَا تَقُولُواْ لِمَن يُقۡتَلُ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ أَمۡوَٰتُۢۚ بَلۡ أَحۡيَآءٞ وَلَٰكِن لَّا تَشۡعُرُونَ ﴾
[ البقرة: 154]

﴿ إعراب: ولا تقولوا لمن يقتل في سبيل الله أموات بل أحياء ولكن لا ﴾

(إِنَّ الَّذِينَ) إن واسمها.

(كَفَرُوا) فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول.

(وَماتُوا) الواو عاطفة ماتوا فعل ماض وفاعل والجملة معطوفة.

(وَهُمْ) الواو حالية، هم: مبتدأ.

(كُفَّارٌ) خبر والجملة في محل نصب حال.

(أُولئِكَ) اسم إشارة في محل رفع مبتدأ.

(عَلَيْهِمْ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر.

(لَعْنَةُ) مبتدأ مؤخر.

(اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه.

(وَالْمَلائِكَةِ وَالنَّاسِ) اسمان معطوفان.

(أَجْمَعِينَ) توكيد للناس مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم والجملة الاسمية (عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللَّهِ) في محل رفع خبر المبتدأ أولئك وجملة (أُولئِكَ) الاسمية في محل رفع خبر إن. وجملة (إِنَّ الَّذِينَ) ابتدائية لا محل لها.


الصور البلاغية و المعاني الإعرابية للآية 154 - سورة البقرة

﴿ تفسير التحرير و التنوير - الطاهر ابن عاشور ﴾

وقوله : { ولا تقولوا لمن يقتل في سبيل الله أموات بل أحياء } عطف النهي على الأمر قبله لمناسبة التعرض للغزو مما يتوقع معه القتل في سبيل الله ، فلما أمروا بالصبر عرفوا أن الموت في سبيل الله أقوى ما يصبرون عليه ، ولكن نبه مع ذلك على أن هذا الصبر ينقلب شكراً عندما يَرى الشهيد كرامته بعد الشهادة ، وعندما يوقن ذووه بمصيره من الحياة الأبدية ، فقوله : { ولا تقولوا } نهي عن القول الناشىء عن اعتقاد ، ذلك لأن الإنسان لا يقول إلاّ ما يَعتقد فالمعنى ولا تعتقدوا ، والظاهر أن هذا تكميل لقوله : { وما كان الله ليضيع إيمانكم } [ البقرة : 143 ] كما تقدَّم من حديث البراء فإنه قال : " قتل أناس قبل تحويل القبلة " فأعقب قوله : { وما كان الله ليضيع إيمانكم } بأن فضيلة شهادتهم غير منقوصة .

وارتفع { أمواتٌ } على أنه خبر لمبتدأ محذوف أي لا تقولوا هم أموات .

و { بل } للإضراب الإبطالي إبطالاً لمضمون المنهي عن قوله ، والتقدير بل هم أحياء ، وليس المعنى بل قُولوا هم أحياء لأن المراد إخبار المخاطبين هذا الخبرَ العظيمَ ، فقوله : «أحْيَآء» هو خبر مبتدأ محذوف وهو كلام مستأنف بعد { بل } الإضرابية .

وإنما قال : { ولكن لا تشعرون } للإشارة إلى أنها حياةٌ غير جسمية ولا مادِّيَّة بل حياة روحية ، لكنها زائدة على مطلق حياة الأرواح ، فإن للأرواح كلها حياة وهي عدم الاضمحلال وقبول التجسد في الحَشْر مع إحساس ما بكونها آيلة إلى نعيم أو جحيم ، وأما حياة الذين قتلوا في سبيل الله فهي حياة مشتملة على إدراكات التنعم بلذات الجنة والعوالم العلوية والانكشافات الكاملة ، ولذلك ورد في الحديث " إن أرواح الشهداء تجعل في حواصل طيور خضر ترعى من ثمر الجنة وتشرب من مائها " . والحكمة في ذلك أن اتصال اللذات بالأرواح متوقف على توسط الحواس الجسمانية ، فلما انفصلت الروح عن الجسد عُوِّضت جسداً مناسباً للجنة ليكون وسيلة لنعميها .

قراءة سورة البقرة

المصدر : إعراب : ولا تقولوا لمن يقتل في سبيل الله أموات بل أحياء ولكن لا