إعراب الآية 45 من سورة ق - إعراب القرآن الكريم - سورة ق : عدد الآيات 45 - - الصفحة 520 - الجزء 26.
(نَحْنُ أَعْلَمُ) مبتدأ وخبره والجملة مستأنفة لا محل لها (بِما) متعلقان بأعلم (يَقُولُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة ما (وَما) الواو حالية وما نافية عاملة عمل ليس (أَنْتَ) اسمها (عَلَيْهِمْ) متعلقان بما بعدهما (بِجَبَّارٍ) الباء حرف جر زائد وجبار مجرور لفظا منصوب محلا خبر ما والجملة حالية (فَذَكِّرْ) الفاء الفصيحة وأمر فاعله مستتر (بِالْقُرْآنِ) متعلقان بالفعل (مَنْ) مفعول به (يَخافُ) مضارع فاعله مستتر (وَعِيدِ) مفعول به وياء المتكلم المحذوفة مضاف إليه والجملة صلة من وجملة ذكر جواب شرط مقدر لا محل لها.
نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِجَبَّارٍ فَذَكِّرْ بِالْقُرْآَنِ مَنْ يَخَافُ وَعِيدِ (45(
استئناف بياني ناشىء عن قوله { فاصبر على ما يقولون } [ ق : 39 ] فهو إيغال في تسلية النبي صلى الله عليه وسلم وتعريض بوعيدهم ، فالخبر مستعمل مجازاً في وعد الرسول صلى الله عليه وسلم بأن الله سيعاقب أعداءه .
وقوله : { وما أنت عليهم بجبار } تطمين للرسول صلى الله عليه وسلم بأنه غير مسؤول عن عدم اهتدائهم لأنه إنما بُعث داعياً وهادياً ، وليس مبعوثاً لإرغامهم على الإيمان ، والجبّار مشتق من جبره على الأمر بمعنى أكرهه . وفرع عليه أمره بالتذكير لأنه ناشىء عن نفي كونه جبّاراً عليهم وهذا كقوله تعالى : { فذكّر إنما أنت مذكّر لستَ عليهم بمسيطر } [ الغاشية : 21 ، 22 ] ، ولكن خصّ التذكير هنا بالمؤمنين لأنه أراد التذكير الذي ينفع المذكَّر . فالمعنى : فذكر بالقرآن فيتذكّر مَن يخاف وعيد . وهذا كقوله : { إنما أنت منذر من يخشاها } [ النازعات : 45 ] .
وكتب في المصحف { وعيد } بدون ياء المتكلم فقرأه الجمهور بدون ياء في الوصل والوقف على أنه من حذف التخفيف . وقرأه ورش عن نافع بإثبات الياء في الوصل . وقرأه يعقوب بإثبات الياء في الوصل والوقف .
المصدر : إعراب : نحن أعلم بما يقولون وما أنت عليهم بجبار فذكر بالقرآن من يخاف