إعراب الآية 47 من سورة الأعراف - إعراب القرآن الكريم - سورة الأعراف : عدد الآيات 206 - - الصفحة 156 - الجزء 8.
(وَإِذا) إذا ظرف يتضمن معنى الشرط (صُرِفَتْ أَبْصارُهُمْ) فعل ماض مبني للمجهول ونائب فاعله والتاء للتأنيث.
(تِلْقاءَ) ظرف مكان متعلق بصرفت (أَصْحابِ) مضاف إليه، (النَّارِ) مضاف إليه.
والجملة في محل جر بالإضافة بعد إذا الشرطية.
(رَبَّنا) منادى مضاف منصوب بالفتحة ونا ضمير متصل في محل جر بالإضافة.
(لا تَجْعَلْنا) مضارع للدعاء مجزوم، ونا ضمير متصل في محل نصب مفعول به ولا ناهية جازمة.
(مَعَ الْقَوْمِ) متعلقان بتجعلنا (الظَّالِمِينَ) صفة مجرورة بالياء لأنها جمع مذكر سالم، والجملة مفعول به.
وجملة : { وإذا صرفت أبصارهم } معطوفة على جملة : { ونادوا أصحاب الجنة }.
والصّرف : أمر الحالّ بمغادرة المكان . والصّرف هنا مجاز في الإلتفات أو استعارةٌ . وإسناده إلى المجهول هنا جار على المتعارف في أمثاله من الأفعال التي لا يُتطلّب لها فاعل ، وقد تكون لهذا الإسناد هنا فائدة زائدة وهي الإشارة إلى أنّهم لا ينظرون إلى أهل النّار إلاّ نظراً شبيهاً بفعل من يحمله على الفعل حَامِل ، وذلك أنّ النّفس وإن كانت تكره المناظر السيّئة فإنّ حبّ الاطّلاع يحملها على أن توجّه النّظر إليها آونة لتحصيل ما هو مجهول لديها .
والتلقاء : مكان وجود الشّيء ، وهو منقول من المصدر الذي هو بمعنى اللّقاء ، لأنّ محلّ الوجود مُلاق للموجود فيه .
المصدر : إعراب : وإذا صرفت أبصارهم تلقاء أصحاب النار قالوا ربنا لا تجعلنا مع القوم