القرآن الكريم الفهرس التفسير الإعراب الترجمة القرآن mp3
القرآن الكريم

إعراب الآية 6 سورة الإسراء - ثم رددنا لكم الكرة عليهم وأمددناكم بأموال وبنين وجعلناكم أكثر نفيرا

سورة الإسراء الآية رقم 6 : إعراب الدعاس

إعراب الآية 6 من سورة الإسراء - إعراب القرآن الكريم - سورة الإسراء : عدد الآيات 111 - - الصفحة 282 - الجزء 15.

﴿ ثُمَّ رَدَدۡنَا لَكُمُ ٱلۡكَرَّةَ عَلَيۡهِمۡ وَأَمۡدَدۡنَٰكُم بِأَمۡوَٰلٖ وَبَنِينَ وَجَعَلۡنَٰكُمۡ أَكۡثَرَ نَفِيرًا ﴾
[ الإسراء: 6]

﴿ إعراب: ثم رددنا لكم الكرة عليهم وأمددناكم بأموال وبنين وجعلناكم أكثر نفيرا ﴾

(ثُمَّ) عاطفة (رَدَدْنا) ماض وفاعله (لَكُمُ) متعلقان برددنا (الْكَرَّةَ) مفعول به (عَلَيْهِمْ) متعلقان برددنا (وَأَمْدَدْناكُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة (بِأَمْوالٍ) متعلقان بأمددناكم (وَبَنِينَ) معطوف على أموال مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم (وَجَعَلْناكُمْ أَكْثَرَ) ماض وفاعله ومفعوله وأكثر مفعوله الثاني (نَفِيراً) تمييز


الصور البلاغية و المعاني الإعرابية للآية 6 - سورة الإسراء

﴿ تفسير التحرير و التنوير - الطاهر ابن عاشور ﴾

عطف جملة { فجاسوا } [ الإسراء : ( 5 ] فهو من تمام جواب ( إذَا ) من قوله : { فإذا جاء وعد أولاهما } [ الإسراء : 5 ] ، ومن بقية المقضي في الكتاب ، وهو ماض لفظاً مستقبل معنًى ، لأن ( إذا ) ظرف لِما يستقبل . وجيء به في صيغة الماضي لتحقيق وقوع ذلك . والمعنى : نبعث عليكم عباداً لنا فيجوسون ونرد لكم الكرة عليهم ونمددكم بأموال وبنين ونجعلكم أكثر نفيراً .

و ( ثم ) تفيد التراخي الرتبي والتراخي الزمني معاً .

والردّ : الإرجاع . وجيء بفعل { رددنا } ماضياً جَرياً على الغالب في جواب ( إذا ) كما جاء شرطها فعلاً ماضياً في قوله : { فإذا جاء وعد أولاهما بعثنا } [ الإسراء : 5 ] أي إذا يجيء يبعث .

والكرة : الرجعة إلى المكان الذي ذهب منه .

فقوله : { عليهم } ظرف مستقر هو حال من { الكرة } ، لأن رجوع بني إسرائيل إلى أورشليم كان بتغلب ملك فارس على ملك بابل .

وذلك أن بني إسرائيل بعد أن قضوا نيفاً وأربعين سنة في أسر البابليين وتابوا إلى الله وندموا على ما فرط منهم سَلط الله ملوكَ فارس على ملوك بابل الأشوريين؛ فإن الملك ( كُورش ) ملك فارس حارب البابليين وهزمهم فضعُف سلطانهم ، ثم نزل بهم ( دَاريوس ) ملك فارس وفتح بابل سنة 538 قبل المسيح ، وأذن لليهود في سنة 530 قبل المسيح أن يرجعوا إلى أورشليم ويجددوا دولتهم . وذلك نصر انتصروه على البابليين إذ كانوا أعواناً للفرس عليهم .

والوعد بهذا النصر ورد أيضاً في كتاب أشعياء في الإصحاحات : العاشر ، والحادي عشر ، والثاني عشر ، وغيرها ، وفي كتاب أرميا في الإصحاح الثامن والعشرين والإصحاح التاسع والعشرين .

وقوله : { وأمددناكم بأموال وبنين وجعلناكم أكثر نفيراً } هو من جملة المقضي الموعود به . ووقع في الإصحاح التاسع والعشرين من كتاب أرميا «هكذا قال الرب إلهُ إسرائيل لكل السبي الذي سبيتهُ من أورشليم إلى بابل : ابنوا بيوتاً واسكنوا ، واغرسوا جنات ، وكلوا ثمرها ، خُذوا نساء ولِدُوا بنين وبناتتٍ ، واكثروا هناك ولا تقِلُّوا» .

و { نفيراً } تمييز «لأكثر» فهو تبيين لجهة الأكثرية ، والنفير . اسم جمع للجماعة التي تنفر مع المرء من قومه وعشيرته ، ومنه قول أبي جهل : «لا في العير ولا في النفير» .

والتفضيل في ( أكثر ) تفضيل على أنفسهم ، أي جعلناكم أكثر مما كنتم قبل الجَلاء ، وهو المناسب لمقام الامتنان . وقال جمع من المفسرين : أكثرَ نفيراً من أعدائكم الذين أخرجوكم من دياركم ، أي أفنى معظم البابليين في الحروب مع الفرس حتى صار عدد بني إسرائيل في بلاد الأسر أكثر من عدد البابليين .

قراءة سورة الإسراء

المصدر : إعراب : ثم رددنا لكم الكرة عليهم وأمددناكم بأموال وبنين وجعلناكم أكثر نفيرا