القرآن الكريم الفهرس التفسير الإعراب الترجمة القرآن mp3
القرآن الكريم

إعراب الآية 61 سورة مريم - جنات عدن التي وعد الرحمن عباده بالغيب إنه كان وعده مأتيا

سورة مريم الآية رقم 61 : إعراب الدعاس

إعراب الآية 61 من سورة مريم - إعراب القرآن الكريم - سورة مريم : عدد الآيات 98 - - الصفحة 309 - الجزء 16.

﴿ جَنَّٰتِ عَدۡنٍ ٱلَّتِي وَعَدَ ٱلرَّحۡمَٰنُ عِبَادَهُۥ بِٱلۡغَيۡبِۚ إِنَّهُۥ كَانَ وَعۡدُهُۥ مَأۡتِيّٗا ﴾
[ مريم: 61]

﴿ إعراب: جنات عدن التي وعد الرحمن عباده بالغيب إنه كان وعده مأتيا ﴾

(جَنَّاتِ) بدل من الجنة في الآية السابقة منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم (عَدْنٍ) مضاف إليه (الَّتِي) اسم موصول صفة لجنات (وَعَدَ الرَّحْمنُ) ماض وفاعله والجملة صلة (عِبادَهُ) مفعول به والهاء مضاف إليه (بِالْغَيْبِ) متعلقان بمحذوف حال (إِنَّهُ) إن واسمها والجملة تعليلية (كانَ وَعْدُهُ مَأْتِيًّا) كان واسمها وخبرها والهاء في وعده مضاف إليه والجملة خبر إنه.


الصور البلاغية و المعاني الإعرابية للآية 61 - سورة مريم

﴿ تفسير التحرير و التنوير - الطاهر ابن عاشور ﴾

جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدَ الرَّحْمَنُ عِبَادَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّهُ كَانَ وَعْدُهُ مَأْتِيًّا (61) وجَنَّات } بدل من { الجنّة . جيء بصيغة جمع جنات مع أن المبدل منه مفرد لأنه يشتمل على جنات كثيرة كما علمت ، وهو بدل مطابق وليس بدل اشتمال .

وعَدْن : الخلد والإقامة ، أي جنات خلد ووصفها ب التي وعد الرحمان عباده } لزيادة تشريفها وتحسينها . وفي ذلك إدماج لتبشير المؤمنين السابقين في أثناء وعد المدعوين إلى الإيمان .

والغيب : مصدر غاب ، فكل ما غاب عن المشاهدة فهو غيب .

وتقدم في قوله تعالى : { الذين يؤمنون بالغيب } في أول البقرة ( 3 ).

والباء في بالغيب للظرفية ، أي وعدها إياهم في الأزمنة الغائبة عنهم . أي في الأزل إذ خلقها لهم . قال تعالى : { أعدت للمتقين } [ آل عمران : 133 ]. وفيه تنبيه على أنها وإن كانت محجوبة عنهم في الدنيا فإنها مهيئة لهم .

وجملة { إنه كان وعده مأتياً } تعليل لجملة { التي وعد الرحمن عباده بالغيب } أي يدخلون الجنة وعداً من الله واقعاً . وهذا تحقيق للبشارة .

والوعد : هنا مصدر مستعمل في معنى المفعول . وهو من باب كَسا ، فالله وعد المؤمنين الصالحين جنات عدن . فالجنات لهم موعودة من ربهم .

والمأتِي : الذي يأتيه غيره . وقد استعير الإتيان لحصول المطلوب المترقب ، تشبيهاً لمن يحصل الشيء بعد أن سعى لتحصيله بمن مشى إلى مكان حتى أتاه . وتشبيهاً للشيء المحصل بالمكان المقصود . ففي قوله { مأتِيّا تمثيلية اقتصر من أجزائها على إحدى الهيئتين ، وهي تستلزم الهيئة الأخرى لأنّ المأتي لا بد له من آت .

قراءة سورة مريم

المصدر : إعراب : جنات عدن التي وعد الرحمن عباده بالغيب إنه كان وعده مأتيا