القرآن الكريم الفهرس التفسير الإعراب الترجمة القرآن mp3
القرآن الكريم

إعراب الآية 68 سورة غافر - هو الذي يحيي ويميت فإذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون

سورة غافر الآية رقم 68 : إعراب الدعاس

إعراب الآية 68 من سورة غافر - إعراب القرآن الكريم - سورة غافر : عدد الآيات 85 - - الصفحة 475 - الجزء 24.

﴿ هُوَ ٱلَّذِي يُحۡيِۦ وَيُمِيتُۖ فَإِذَا قَضَىٰٓ أَمۡرٗا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُۥ كُن فَيَكُونُ ﴾
[ غافر: 68]

﴿ إعراب: هو الذي يحيي ويميت فإذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون ﴾

(هُوَ الَّذِي) مبتدأ وخبره والجملة مستأنفة (يُحْيِي) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة (وَيُمِيتُ) معطوف على يحيي (فَإِذا) حرف عطف وإذا ظرفية شرطية غير جازمة (قَضى أَمْراً) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة في محل جر بالإضافة (فَإِنَّما) الفاء رابطة لجواب الشرط (إنما) كافة ومكفوفة (يَقُولُ) مضارع مرفوع فاعله مستتر (لَهُ) متعلقان بالفعل والجملة جواب شرط لا محل لها (كُنْ) أمر تام فاعله مستتر (فَيَكُونُ) الفاء حرف استئناف ومضارع تام فاعله مستتر والجملة خبر لمبتدأ محذوف تقديره فهو يكون.


الصور البلاغية و المعاني الإعرابية للآية 68 - سورة غافر

﴿ تفسير التحرير و التنوير - الطاهر ابن عاشور ﴾

هُوَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ فَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (68)

استئناف خامس ومناسبةُ موقعه من قوله : { هُوَ الذي خَلَقَكم من تُراب } إلى قوله : { ثُمَّ يُخْرِجُكم طِفْلاً } إلى { ومِنكم مَن يُتَوفَّى من قَبْلُ ولتبلغوا أجَلاً مُسَمى ولعلكم تعقِلُون } [ غافر : 67 ] فإن من أول ما يُرجَى أن يعقلوه هو ذلك التصرف البديع بخلق الحياة في الإِنسان عند تكوينه بعد أن كان جثة لا حياة فيها ، وخلق الموت فيه عند انتهاء أجله بعد أن كان حياً متصرفاً بقوته وتدبيره .

فمعنى { يحيي } يُوجِد المخلوق حيّا . ومعنى { يميت } أنه يُعدم الحياة عن الذي كان حيّاً ، وهذا هو محل العبرة . وأما إمكان الإِحياء بعد الإِماتة فمدلول بدلالة قياس التمثيل العقلي وليس هو صريح الآية . والمقصود الامتنان بالحياة تبعاً لقوله قبل هذا : { هُوَ الذي خَلَقَكم مِن تُراب } إلى قوله : { ثُمَّ يخرجكم طِفلاً } [ غافر : 67 ] .

وفي قوله : { يُحيِي ويُمِيت } المحسن البديعي المسمى الطِّباق . وفرع على هذا الخبر إخبار بأنه إذا أراد أمراً من أمور التكوين من إحياء أو إماتة أو غيرهما فإنه يقْدر على فعله دون تردّد ولا معالجة ، بل بمجرد تعلق قدرته بالمقدور وذلك التعَلق هو توجيه قدرته للإِيجاد أو الإعدام . فالفاء من قوله : { فَإذَا قَضَى } فاء تفريع الإِخبار بما بعدها على الإِخبار بما قبلها .

وقول : { كن } تمثيل لتعلق القدرة بالمقدور بلا تَأخير ولا عُدَّة ولا معاناة وعلاج بحال من يرد إذن غيره بعمل فلا يزيد على أن يوجه إليه أمراً فإن صدور القول عن القائل أسرع أعمال الإِنسان وأيسر ، وقد اختير لتقريب ذلك أخصر فعل وهو { كن } المركب من حرفين متحرك وساكن .

قراءة سورة غافر

المصدر : إعراب : هو الذي يحيي ويميت فإذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون