القرآن الكريم الفهرس التفسير الإعراب الترجمة القرآن mp3
القرآن الكريم

إعراب الآية 7 سورة الفجر - إرم ذات العماد

سورة الفجر الآية رقم 7 : إعراب الدعاس

إعراب الآية 7 من سورة الفجر - إعراب القرآن الكريم - سورة الفجر : عدد الآيات 30 - - الصفحة 593 - الجزء 30.

﴿ إِرَمَ ذَاتِ ٱلۡعِمَادِ ﴾
[ الفجر: 7]

﴿ إعراب: إرم ذات العماد ﴾

(إِرَمَ) بدل من عاد (ذاتِ) صفة مضافة إلى (الْعِمادِ).


الصور البلاغية و المعاني الإعرابية للآية 7 - سورة الفجر

﴿ تفسير التحرير و التنوير - الطاهر ابن عاشور ﴾

إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ (7) ووُصِفَتْ عادٌ ب { ذات العماد } ، و { ذاتُ } وصْف مؤنث لأن المراد بعاد القبيلة .

والعمادُ : عُود غليظ طويلٌ يُقام عليه البيت يركز في الأرض تقام عليه أثواب الخيمة أو القبة ويسمى دَعامةً ، وهو هنا مستعار للقوة تشبيهاً للقبيلة القوية بالبيت ذات العماد .

وإطلاق العِماد على القوة جاء في قول عمرو بن كلثوم

: ... ونَحن إذا عِمَادُ الحَيِّ خَرَّت

على الأحْفاض نَمنع من يَلِينا ... ويجوز أن يكون المراد ب { العماد } الأعلام التي بنوْها في طرُقهم ليهتدي بها المسافرون المذكورةَ في قوله تعالى : { أتبنون بكل ريع آية تعبثون } [ الشعراء : 128 ] .

ووُصفت عاد ب { ذات العماد } لقوتها وشدتها ، أي قد أهلك الله قوماً هم أشد من القوم الذين كذبوك قال تعالى : { وكأين من قرية هي أشد قوة من قريتك التي أخرجتك أهلكناهم فلا ناصر لهم } [ محمد : 13 ] وقال : { أو لم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين كانوا من قبلهم كانوا هم أشد منهم قوة } [ غافر : 21 ] .

و { التي } : صادق على «عاد» بتأويل القبيلة كما وصفت ب { ذات العماد } والعرب يقولون : تَغلِبُ ابنةُ وائل ، بتأويل تغلب بالقبيلة .

قراءة سورة الفجر

المصدر : إعراب : إرم ذات العماد