إعراب الآية 8 من سورة الجاثية - إعراب القرآن الكريم - سورة الجاثية : عدد الآيات 37 - - الصفحة 499 - الجزء 25.
(يَسْمَعُ آياتِ) مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة حال (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (تُتْلى) مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة حال (عَلَيْهِ) متعلقان بالفعل (ثُمَّ) حرف عطف (يُصِرُّ) مضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها (مُسْتَكْبِراً) حال (كَأَنْ) حرف مشبه بالفعل واسمه ضمير شأن محذوف (لَمْ يَسْمَعْها) مضارع مجزوم بلم ومفعوله والفاعل مستتر والجملة الفعلية خبر كأن والجملة الاسمية حال (فَبَشِّرْهُ) الفاء الفصيحة وأمر فاعله مستتر والهاء مفعوله (بِعَذابٍ) متعلقان بالفعل (أَلِيمٍ) صفة والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها
. يَسْمَعُ آَيَاتِ اللَّهِ تُتْلَى عَلَيْهِ ثُمَّ يُصِرُّ مُسْتَكْبِرًا كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (8) والإصرار : ملازمة الشيء وعدم الانفكاك عنه ، وحُذف متعلق { يصِرّ } لدلالة المقام عليه ، أي يُصرُّون على كفرهم كما دل على ذلك قوله : { فبأي حديث بعد الله وآياته يؤمنون } [ الجاثية : 6 ] .
وشبه حالهم في عدم انتفاعهم بالآيات بحالهم في انتفاء سماع الآيات ، وهذا التشبيه كناية عن وضوح دلالة آيات القرآن بحيث أن من يسمعها يصدق بما دلت عليه فلولا إصرارهم واستكبارهم لانتفعوا بها .
و { كَأنْ } أصلها ( كأنَّ ) المشددة فخففت فقدر اسمها وهو ضمير الشأن . وفرّع على حالتهم هذه إنذارهم بالعذاب الأليم وأطلق على الإنذار اسم البشارة التي هي الإخبار بما يسر على طريقة التهكم .
المصدر : إعراب : يسمع آيات الله تتلى عليه ثم يصر مستكبرا كأن لم يسمعها فبشره