القرآن الكريم الفهرس التفسير الإعراب الترجمة القرآن mp3
القرآن الكريم

إعراب الآية 9 سورة الملك - قالوا بلى قد جاءنا نذير فكذبنا وقلنا ما نـزل الله من شيء

سورة الملك الآية رقم 9 : إعراب الدعاس

إعراب الآية 9 من سورة الملك - إعراب القرآن الكريم - سورة الملك : عدد الآيات 30 - - الصفحة 562 - الجزء 29.

﴿ قَالُواْ بَلَىٰ قَدۡ جَآءَنَا نَذِيرٞ فَكَذَّبۡنَا وَقُلۡنَا مَا نَزَّلَ ٱللَّهُ مِن شَيۡءٍ إِنۡ أَنتُمۡ إِلَّا فِي ضَلَٰلٖ كَبِيرٖ ﴾
[ الملك: 9]

﴿ إعراب: قالوا بلى قد جاءنا نذير فكذبنا وقلنا ما نـزل الله من شيء ﴾

(قالُوا) ماض وفاعله والجملة استئنافية لا محل لها (بَلى) حرف جواب (قَدْ جاءَنا نَذِيرٌ) قد حرف تحقيق وماض ومفعوله وفاعله والجملة مقول القول (فَكَذَّبْنا) ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (وَقُلْنا) معطوف على كذبنا (ما نَزَّلَ اللَّهُ) ما نافية وماض وفاعله (مِنْ شَيْءٍ) شيء مجرور لفظا بمن الزائدة منصوب محلا مفعول به والجملة مقول القول (إِنْ) نافية (أَنْتُمْ) مبتدأ (إِلَّا) حرف حصر (فِي ضَلالٍ) خبر المبتدأ (كَبِيرٍ) صفة والجملة مقول القول.


الصور البلاغية و المعاني الإعرابية للآية 9 - سورة الملك

﴿ تفسير التحرير و التنوير - الطاهر ابن عاشور ﴾

قَالُوا بَلَى قَدْ جَاءَنَا نَذِيرٌ فَكَذَّبْنَا وَقُلْنَا مَا نَزَّلَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا فِي ضَلَالٍ كَبِيرٍ (9)

ولذلك كان قولهم : { قد جاءنا نذير } موكداً لما دلت عليه { بلى } ، وهو من تكرير الكلام عند التحسر ، مع زيادة التحقيق ب { قد } ، وذلك التأكيد هو مناط الندامة والاعتراف بالخطأ .

وجملة : { إن أنتم إلاَّ في ضلال كبير } الأظهر أنها بقية كلام خزنة جهنم فصل بينها وبين ما سبقها من كلامهم اعتراضُ جواببِ الفوج الموجه إليهم الاستفهام التوبيخي كما ذكرناه آنفاً ، ويؤيد هذا إعادة فعل القول في حكاية بقية كلام الفوج في قوله تعالى : { وقَالوا لو كنا نسمع } [ الملك : 10 ] الخ لانقطاعه بالاعتراض الواقع خلال حكايته .

ويجوز أن تكون جملة { إن أنتم إلا في ضلال كبير } من تمام كلام كل فوج لنذيرهم . وأتي بضمير جمع المخاطبين مع أن لكل قوم رسولاً واحداً في الغالب باستثناء موسى وهارون وباستثناء رسل أصحاب القرية المذكورة في سورة يس؛ إما على اعتبار الحكاية بالمعنى بأن جُمع كلام جميع الأفواج في عبارة واحدة فجيء بضمير الجمع والمراد التوزيع على الأفواج ، أي قال جميع الأفواج : { بلى قد جاءنا نذير } إلى قوله : { إن أنتم إلا في ضلال كبير } ، على طريقة المثال المشهور : «ركِب القوم دوابهم» ، وإما على إرادة شمول الضمير للنذير وأتباعِه الذين يؤمنون بما جاء به .

وعموم { شيء } في قوله : { ما نزَّل الله من شيء } المرادِ منه شيء من التنزيل ، يدل على أنهم كانوا يحيلون أن يُنزل الله وحياً على بشر ، وهذه شنشنة أهل الكفر قال تعالى : { وما قدروا الله حق قدره إذ قالوا ما أنزل الله على بشر من شيء } وقد تقدم في آخر [ الأنعام : 91 ] .

ووصف الضلال ب { كبير } معناه شديد بالغ غاية ما يبلغ إليه جنسه حتى كأنه جسم كبير .

ومعنى القصر المستفادِ من النفي والاستثناء في { إن أنتم إلا في ضلال كبير } قصرُ قلب ، أي ما حالكم التي أنتم متلبسون بها إلاّ الضلال ، وليس الوحَي الإِلهي والهدى كما تزعمون .

والظرفية مجازية لتشبيههم تَمَحُّضَهم للضلال بإحاطة الظرف بالمظروف .

قراءة سورة الملك

المصدر : إعراب : قالوا بلى قد جاءنا نذير فكذبنا وقلنا ما نـزل الله من شيء