القرآن الكريم الفهرس التفسير الإعراب الترجمة القرآن mp3
القرآن الكريم

إعراب الآية 90 سورة المؤمنون - بل أتيناهم بالحق وإنهم لكاذبون

سورة المؤمنون الآية رقم 90 : إعراب الدعاس

إعراب الآية 90 من سورة المؤمنون - إعراب القرآن الكريم - سورة المؤمنون : عدد الآيات 118 - - الصفحة 348 - الجزء 18.

﴿ بَلۡ أَتَيۡنَٰهُم بِٱلۡحَقِّ وَإِنَّهُمۡ لَكَٰذِبُونَ ﴾
[ المؤمنون: 90]

﴿ إعراب: بل أتيناهم بالحق وإنهم لكاذبون ﴾

(بَلْ) حرف إضراب (أَتَيْناهُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة مستأنفة (بِالْحَقِّ) متعلقان بمحذوف حال (وَإِنَّهُمْ) الواو حالية وإن واسمها (لَكاذِبُونَ) خبر مرفوع بالواو واللام المزحلقة والجملة حالية


الصور البلاغية و المعاني الإعرابية للآية 90 - سورة المؤمنون

﴿ تفسير التحرير و التنوير - الطاهر ابن عاشور ﴾

بَلْ أَتَيْنَاهُمْ بِالْحَقِّ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ (90)

إضراب لإبطال أن يكونوا مسحورين ، أي بل ليس الأمر كما خيل إليهم . فالذي أتيناهم به الحق يعني القرآن . والباء للتعدية كما يقال : ذهب به أي أذهبه . وهذا كقوله آنفاً { بل أتيناهم بذكرهم } [ المؤمنون : 71 ] .

والعدول عن الخطاب من قوله { فأنى تسحرون } [ المؤمنون : 89 ] إلى الغيبة التفات لأنهم الموجه إليهم الكلام في هذه الجملة . والحق هنا : الصدق فلذلك قوبل بنسبتهم إلى الكذب فيما رموا به القرءان من قولهم { إن هذا إلا أساطير الأولين } [ المؤمنون : 83 ] وفي مقابلة الحق ب { كاذبون } محسن الطباق .

وتأكيد نسبتهم إلى الكذب ب ( إن ) واللام لتحقيق الخبر .

وقد سُلكت في ترتيب هذه الأدلة طريقة الترقي؛ فابتدىء بالسؤال عن مالك الأرض ومن فيها لأنها أقرب العوالم لإدراك المخاطبين ، ثم ارتقي إلى الاستدلال بربوبية السماوات والعرش ، ثم ارتقي إلى ما هو أعم وأشمل وهو تصرفه المطلق في الأشياء كلها ولذلك اجتلبت فيه أداة العموم وهي ( كل ) .

قراءة سورة المؤمنون

المصدر : إعراب : بل أتيناهم بالحق وإنهم لكاذبون