القرآن الكريم الفهرس التفسير الإعراب الترجمة القرآن mp3
القرآن الكريم

إعراب الآية 104 سورة هود - وما نؤخره إلا لأجل معدود

سورة هود الآية رقم 104 : إعراب الدعاس

إعراب الآية 104 من سورة هود - إعراب القرآن الكريم - سورة هود : عدد الآيات 123 - - الصفحة 233 - الجزء 12.

﴿ وَمَا نُؤَخِّرُهُۥٓ إِلَّا لِأَجَلٖ مَّعۡدُودٖ ﴾
[ هود: 104]

﴿ إعراب: وما نؤخره إلا لأجل معدود ﴾

(وَما) الواو استئنافية وما نافية (نُؤَخِّرُهُ) مضارع مرفوع والهاء مفعول به وفاعله مستتر والجملة مستأنفة (إِلَّا) أداة حصر (لِأَجَلٍ) متعلقان بنؤخره (مَعْدُودٍ) صفة


الصور البلاغية و المعاني الإعرابية للآية 104 - سورة هود

﴿ تفسير التحرير و التنوير - الطاهر ابن عاشور ﴾

وجملة { وما نؤخّره إلاّ لأجل معدود } معترضة بين جملة { ذلك يوم مجموع له النّاس } وبين جملة { يوم يأتي لا تكلّم نفس } [ هود : 105 ] الخ . والمقصود الردّ على المنكرين للبعث مستدلّين بتأخير وقوعه في حين تكذيبهم به يحسبون أنّ تكذيبهم به يغيظ الله تعالى فيعجّله لهم جهلاً منهم بمقام الإلهيّة ، فبيّن الله لهم أن تأخيره إلى أجل حدّده الله له من يوم خَلَقَ العالم كما حدّد آجال الأحياء ، فيكون هذا كقوله تعالى : { ويقولون متى هذا الوعد إن كنتم صادقين قُلْ لكم ميعاد يوممٍ لا تستأخرون عنه ساعةً ولا تستقدمون } [ سبأ : 29 ، 30 ].

والأجل : أصله المدة المنظَر إليها في أمر ، ويطلق أيضاً على نهاية تلك المدّة ، وهو المراد هنا بقرينة اللاّم ، كما أريد في قوله تعالى : { فإذا جاء أجلهم } [ الأعراف : 34 ].

والمعدود : أصله المحسوب ، وأطلق هنا كناية عن المعيّن المضبوط بحيث لا يتأخر ولا يتقدم لأنّ المعدود يلزمه التعيّن ، أو كناية عن القرب .

قراءة سورة هود

المصدر : إعراب : وما نؤخره إلا لأجل معدود