القرآن الكريم الفهرس التفسير الإعراب الترجمة القرآن mp3
القرآن الكريم

إعراب الآية 33 سورة مريم - والسلام علي يوم ولدت ويوم أموت ويوم أبعث حيا

سورة مريم الآية رقم 33 : إعراب الدعاس

إعراب الآية 33 من سورة مريم - إعراب القرآن الكريم - سورة مريم : عدد الآيات 98 - - الصفحة 307 - الجزء 16.

﴿ وَٱلسَّلَٰمُ عَلَيَّ يَوۡمَ وُلِدتُّ وَيَوۡمَ أَمُوتُ وَيَوۡمَ أُبۡعَثُ حَيّٗا ﴾
[ مريم: 33]

﴿ إعراب: والسلام علي يوم ولدت ويوم أموت ويوم أبعث حيا ﴾

(وَالسَّلامُ) الواو عاطفة والسلام مبتدأ (عَلَيَّ) متعلقان بالخبر المحذوف والجملة معطوفة (يَوْمَ) ظرف زمان متعلق بولدت (وُلِدْتُ) ماض مبني للمجهول والتاء نائب فاعل والجملة مضاف إليه (وَيَوْمَ) الواو عاطفة وظرف زمان متعلق بأموت (أَمُوتُ) مضارع فاعله مستتر والجملة مضاف إليه (وَيَوْمَ أُبْعَثُ) إعرابه كإعراب يوم أموت (حَيًّا) حال


الصور البلاغية و المعاني الإعرابية للآية 33 - سورة مريم

﴿ تفسير التحرير و التنوير - الطاهر ابن عاشور ﴾

وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا (33)

وقوله والسَّلامُ عليَّ يَوْم وُلِدتُّ } إلى آخره ، تنويه بكرامته عند الله ، أجراه على لسانه ليعلموا أنه بمحل العناية من ربّه ، والقول فيه تقدّم في آية ذكر يحيى .

وجيء بالسَّلامُ هنا معرّفاً باللام الدالة على الجنس مبالغة في تعلّق السلام به حتى كان جنس السلام بأجمعه عليه . وهذا مؤذن بتفضيله على يحيى إذ قيل في شأنه { وسَلام عليه يومُ ولد } [ مريم : 15 ] ، وذلك هو الفرق بين المعرّف بلام الجنس وبين النكرة .

ويجوز جعل اللام للعهد ، أي سلام إليه ، وهو كناية عن تكريم الله عبده بالثناء عليه في الملأ الأعلى وبالأمر بكرامته . ومن هذا القبيل السلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما } [ الأحزاب : 56 ] ، وما أمرنا به في التشهد في الصلاة من قول المتشهد : «السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته» .

ومؤذن أيضاً بتمهيد التّعريض باليهود إذ طعنوا فيه وشتموه في الأحوال الثلاثة ، فقالوا : ولد من زنى ، وقالوا : مات مصلوباً ، وقالوا : يحشر مع الملاحدة والكفرة ، لأنهم يزعمون أنه كفر بأحكام من التوراة .

قراءة سورة مريم

المصدر : إعراب : والسلام علي يوم ولدت ويوم أموت ويوم أبعث حيا